صحف الخليج تبرز التطبيع مع إسرائيل وتترقب مباحثات قطر وتركيا

الاثنين 26 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح الإثنين، التطبيع الذي تشهده دول مجلس التعاون، مع (تل أبيب)، ناقلة عن مصدر إسرائيلي رفيع المستوى، إن العمل جاري بجدية على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين (إسرائيل) والبحرين.

وكشفت الصحف، أن الإمارات قررت تمويل مد خط أنابيب بحري، لنقل الغاز من (إسرائيل) إلى أوروبا، فضلا عن استخدام السعودية برنامجا إسرائيليا متطورا، لمراقبة وتتبع الصحفي "جمال خاشقجي" عن طريق اختراق هاتفه الجوال دون الحاجة إلى أن يقوم بالنقر على أي رابط.

وأشارت الصحف، إلى استعداد مدينة إسطنبول التركية لاستضافة فعاليات الاجتماع الرابع لـ"اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية"، الإثنين، حيث يحضر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" فعاليات الاجتماع.

واهتمت الصحف، بإعلان نتائج الانتخابات، التي نجح خلالها 9 أشخاص مقاعد نيابية و7 بلدية، وأن جولة الإعادة ستكون في 31 دائرة انتخابية نيابية، و23 دائرة انتخابية بلدية، السبت المقبل.

وأشارت الصحف، إلى وصول ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى البحرين، المحطة الثانية في جولته العربية، حيث كان في استقباله العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى"، قبل أن يعقدا جلسة مباحثات تناولت مجالات التعاون بين البلدين وسبل تطويرها، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

ونقلت الصحف، استياء أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مما وصفه "تعسف" بعض النواب في استخدام أدواتهم البرلمانية التي يكفلها الدستور.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الجدد لدى المملكة (17 سفيرا)، الذين استقبلهم في مكتبه بقصر اليمامة. (الرياض)

كشف المغرد السعودي الشهير "مجتهد" عن تحركات عسكرية رسمية سعودية حول عدد من القصور الملكية والأميرية في الرياض، تخوفا من وقوع انقلاب خلال جولة ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" خارج البلاد. (العرب)

كشفت تقارير عبرية، أن السعودية استخدمت برنامجا إسرائيليا متطورا، لمراقبة وتتبع الصحفي "جمال خاشقجي" عن طريق اختراق هاتفه الجوال دون الحاجة إلى أن يقوم بالنقر على أي رابط. (الشرق)

تفتح "أرامكو" السعودية، من خلال مبادرة "اكتفاء" لتعزيز المحتوى المحلي في عملياتها، فرص أمام الموردين والمصنعين المحليين، بقيمة تتجاوز 13 مليار ريال. (الحياة)

تحتل السعودية المرتبة الـ17 بين اقتصادات دول مجموعة العشرين (G20) من حيث الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لعام 2017، بـ684 مليار دولار (2.564 تريليون ريال). (الاقتصادية)

دشن وزير العدل السعودي ‏رئيس المجلس الأعلى للقضاء "وليد بن محمد الصمعاني"، منظومة المحاكم العمالية، بافتتاح 7 محاكم و27 دائرة في مناطق المملكة. (عكاظ)

تلتئم 14 جهة حكومية وأهلية لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من خلال تناول 180 مبادرة في هذا الخصوص. (الوطن)

يعتزم تكتل "إتقان" لخدمات التنفيذ لممتلكات وأموال "معن الصانع"، وشركة "سعد للتجارة والاستثمار والخدمات المالية"، بيع أكثر من 26 عقارا متنوعا، ما بين أراض سكنية وتجارية ومبان قائمة؛ عبر خمسة مزادات. (الرياض)

الإمارات

أمر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بالإفراج عن 785 سجينا ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني الـ47 للبلاد. (الاتحاد)

كشفت القناة "الثانية" في التلفزيون الإسرائيلي، أن الإمارات قررت تمويل مد خط أنابيب بحري، لنقل الغاز من (إسرائيل) إلى أوروبا.

بلغ حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات ومنطقة الكاريبي 19 مليار درهم (نحو 5.2 مليار دولار) خلال الفترة من عام 2011 ولغاية عام 2017، فيما بلغ رصيد الاستثمارات الكاريبية المباشرة الواردة إلى الإمارات 5.8 مليارات دولار (نحو 21.24 مليار درهم) حتى نهاية عام 2016. (الإمارات اليوم)

قالت "دانة غاز" الإماراتية، إن لديها سيولة نقدية متاحة حاليا، تقدر بنحو 434 مليون دولار (1.6 مليارات درهم)، من المقرر استخدمها ضمن خطة استثمارية للتوسع والنمو، فيما من المتوقع ارتفاع الإنتاج إلى 70 ألف برميل نفط مكافئ يوميا، بعد إنجاز أعمال حفر بئر في مصر. (البيان)

كشفت "الياه سات" الغماراتية، عن عزمها إطلاق خدمات الإنترنت الفضائي ذات النطاق العريض، عبر قمرها الصناعي الثالث "الياه 3"، في جميع أسواق أفريقيا المستهدفة والبالغة 19 سوقا بنهاية العام الجاري. (الاتحاد)

شهدت معظم مناطق الإمارات، سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، في وقت يسود حالة عدم الاستقرار الجوي، مع الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، ورياح جنوبية شرقية مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة. (الإمارات اليوم)

قطر

تستعد مدينة إسطنبول التركية لاستضافة فعاليات الاجتماع الرابع لـ"اللجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية"، الإثنين، حيث يحضر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" فعاليات الاجتماع. (الراية)

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة المرأة والأسرة وتنمية المجتمع بماليزيا "عزيزة بنت إسماعيل"، علاقات التعاون التي تجمع البلدين وأوجه تعزيزها. (الوطن)

أشادت سفيرة كندا لدى قطر "ستيفاني ماكولوم"، بمجلس الأعمال القطري الكندي، في تعزيز العلاقات بين البلدين، مضيفة أن المجلس له دور رئيسي في تشجيع التعاون والشراكات المزدهرة بين البلدين. (الشرق)

وجه مجلس الوزراء القطري لضرورة الاستمرار في تنفيذ المبادرات المنبثقة من استراتيجية السياحة الوطنية 2023/2017 وتنفيذ المبادرات ذات الأثر السريع لضمان عدم توقف عجلة تطوير القطاع، على أن يتم الانتهاء من الإجراءات التشريعية والإدارية لتأسيس المجلس الوطني للسياحة. (الراية)

قال مدير الأمن العام في قطر "سعد بن جاسم الخليفي"، إن بطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم في بلده ستكون "الأكثر أمانا وإمتاعا". (الشرق)

تشهدت قطر هطول أمطار رعدية متفاوتة، مصحوبة برياح قوية على معظم المناطق، ما أدى إلى إثارة الغبار وتدني مدى الرؤية، ومن المتوقع أن تستمر حتى صباح الإثنين. (الوطن)

الكويت

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، إن أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أعرب عن استيائه مما وصفه "تعسف" بعض النواب في استخدام أدواتهم البرلمانية التي يكفلها الدستور. (الراي)

حجزت المحكمة الدستورية الكويتية، الطعن بعدم دستورية المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، للحكم في 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل، كما حجزت طعنا آخر يعترض على عضوية النائبين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش"، للحكم في 12 من الشهر ذاته. (الأنباء)

أعلن الرئيس التنفيذي في شركة ناقلات النفط الكويتية الشيخ "طلال الخالد الصباح"، بدء مرحلة التنفيذ لمشروع بناء ثلاث ناقلات غاز مسال عملاقة، بقيمة 64.895 مليون دينار كويتي (نحو 213.360 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "البترول الوطنية" الكويتية "محمد غازي المطيري"، أن الاستراتيجية الجديدة للشركة تتضمن بناء مصفاة طاقتها نحو 430 ألف برميل يوميا، وزيادة طاقة المصافي الحالية، حيث من المحتمل بشكل كبير تشييدها في جنوب الكويت. (الحياة)

توقع تقرير اقتصادي، أن تشهد الكويت تدفقات استثمارية أجنبية بمقدار 567 مليون دولار، بتراجع قدره 433 مليون دولار، بعد أن كانت في المرحلة الأولى للانضمام إلى مؤشر "فوتسي"، مليار دولار. (السياسة)

نفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالكويت "هند الصبيح"، أن يكون قد تم تحديد أي مبلغ للتعويض من أضرار الأمطار حتى الآن، ولكن بشرت المتضررين بقولها "ابشروا بالخير". (الجريدة)

سجلت 15 شركة كويتية، حضورها ضمن قائمة مجلة "غلف بيزنس"، لأفضل 100 شركة في منطقة الخليج لعام 2018، من حيث القيمة السوقية للأسهم. (الراي)

شعر سكان الكويت، بهزات ارتداديه نتجت عن زلزال ضرب الحدود الإيرانية العراقية بقوة 6.3 على مقياس ريختر. (القبس)

البحرين

قال مصدر إسرائيلي رفيع المستوى، إن (تل أبيب) تعمل حاليا بجدية على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع البحرين. (العرب)

أعلنت البحرين، نتائج الانتخابات، التي نجح خلالها 9 أشخاص بمقاعد نيابية و7 بلدية، فيما ذهبت 80% من الدوائر الانتخابية إلى جولة إعادة. (البلاد)

أعلن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني الشيخ "خالد بن علي آل خليفة"، إن جولة الإعادة في الانتخابات ستكون في 31 دائرة انتخابية نيابية، و23 دائرة انتخابية بلدية، السبت المقبل. (الوطن)

استطاعت سيدتان حسم دائرتيهما من الجولة الأولى والفوز بالمقعدين النيابيين، وبقي 9 نساء يتنافسن على 8 مقاعد نيابية بينما خروج 31 امرأة من المعترك الانتخابي. (الأيام)

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة البحرينية، بدء تطبيق رسوم مزاولة الانشطة التجارية بدءا من مطلع ديسمبر/كانون الأول 2018. (أخبار الخليج)

عمان

ناقش مجلس الشورى العماني، في جلسة غير علنية، تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية حول مشروع الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2019، المحال من الحكومة. (الشبيبة)

أشاد نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط العماني "طلال بن سليمان الرحبي"، بمؤشرات الاقتصاد الكلي، وقال إنها توضح تعافي الاقتصاد العماني في النصف الأول من عام 2018، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية حوالي 15 مليار ريال عماني محققا نموا يصل إلى 15%. (الوطن)

شؤون خليجية

وصل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى البحرين، المحطة الثانية في جولته العربية، حيث كان في استقباله العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى"، قبل أن يعقدا جلسة مباحثات تناولت مجالات التعاون بين البلدين وسبل تطويرها، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (البلاد)

أكد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لدى مغادرته الإمارات، قوة العلاقات التي تربط بين البلدين، وأشاد بالرغبة المشتركة في تعميق التعاون بينهما بالمجالات كافة. (الخليج)

شدد نائب الرئيس اليمني الفريق الركن "علي محسن صالح"، على التمسك بالمرجعيات الثلاث، المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن الدولي 2216، لإحلال السلام غير المنقوص في بلاده. (الحياة)

أفادت مصادر يمنية مطلعة، بأن الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، غادر الولايات المتحدة، حيث كان يخضع لفحوصات طبية في ولاية أوهايو، باتجاه الرياض. للقاء المبعوث الأممي "مارتن غريفيث"، لتحديد موعد المشاورات اليمنية المرتقب عقدها في السويد. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

لا يزال الشلل يضرب ملف تشكيل الحكومة اللبنانية، ويكاد أفق الحل يكون مقفلا في ظل غياب أي مبادرة، وعدم بروز أي جديد، مع تشبث كل طرف بمواقفه. (الحياة)

شنت طائرات روسية للمرة الأولى منذ اتفاق سوتشي حول إدلب مواقع في المنطقة العازلة جنوب محافظة حلب وغربها. (الحياة)

أعلنت وزارة الصحة العراقية، ارتفاع عدد ضحايا السيول المدمرة التي ضربت عددا من المحافظات إلى 21 قتيلا و180 مصابا. (الشرق الأوسط)

تتجه الأنظار الى جلسة البرلمان العراقي، الثلاثاء، إذ من المقرر أن يقدم رئيس الحكومة "عادل عبدالمهدي"، مرشحي الحقائب الوزارية الثماني الشاغرة، وسط استمرار السجال بين الكتل حولها، خصوصا حقيبتي الدفاع والداخلية التي يتنازع حولها أكبر الكتل النيابية في البرلمان. (الحياة)

أمر رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج"، بإخلاء معسكرين تابعين لقوات الجيش في طرابلس، ونقل تبعيتهما إلى جهات مدنية تابعة لحكومته التي تحظى بدعم من الأمم المتحدة. (الشرق الأوسط)

انتشلت البحرية المغربية، 53 مهاجرا أفريقيا كانوا يحاولون الوصول الى الشواطئ الإسبانية على متن زورق متهالك، كما عثرت في الزورق نفسه على جثث 15 مهاجرا آخرين. (الحياة)

أيدت محكمة النقض في مصر، أحكام الإعدام الصادرة بحق 9 مدانين بارتكاب جريمة اغتيال النائب العام السابق "هشام بركات"، قبل عامين، وذلك من بين 67 متهما في القضية. (الشرق الأوسط)

أعلنت الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني"، استعداد الاتحاد الأوروبي للحوار والتعاون مع السودان في حال إحرازه مزيدا من التقدم في الإصلاحات السياسية والاقتصادية الداخلية، فضلا عن مساهمته في تحقيق السلام والأمن في المنطقة. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

مصدر إسرائيلي: نعمل على إقامة علاقات رفيعة مع البحرين