الأزهر عن دعوات مساواة الرجل والمرأة بالميراث: خيالات مستفزة

الاثنين 26 نوفمبر 2018 07:11 ص

أعلنت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف رفضها لدعوات تطبيق المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة في مصر، على غرار تونس، مؤكدة أن تلك "الخيالات من شأنها أن تستفز مشاعر المسلمين".

وقالت "كبار العلماء"، خلال بيان لها: "إن هذه الثوابت يحاول البعض التحقير من شأنها والاستخفاف بأحكامها، بينما يجتهد آخرون في التقليل من قيمتها، بإخراجها من إطار القطعيات المحكمات إلى فضاء الظنيات".

وأوضحت أن "من تلك القضايا التي زاد فيها تجاوز المضللين بغير علم في ثوابت قطعية معلومة من الدين بالضرورة، ومن تقسيم القرآن الكريم المحكم للمواريث، خصوصا فيما يتعلق بنصيب المرأة فيه، والذي ورد في آيتين محكمتين من كتاب الله المجيد في سورة النساء، وهو أمر تجاوزت فيه حملة التشنيع الجائرة على الشريعة كل حدود العقل والإنصاف".

وكان المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر الشريف "أحمد زارع"، قد أعلن تبرؤ الأزهر من آراء أستاذ الفقه بالجامعة، "سعدالدين الهلالي"، مؤكدا أنه لا يمثل جامعة الأزهر من قريب أو من بعيد.

وأضاف: "رأيه يمثل شخصه فقط وهو رأي يخالف نص القرآن ومنهج الأزهر إذ إن آيات المواريث نصوصها قطعية الدلالة".

واعتبر "الهلالي" خلال استضافته في برنامج "الحكاية" الذي يقدمه "عمرو أديب" على قناة "إم بي سي مصر"، أن "قرار تونس المساواة في الميراث هو أحد وجوه الفقه الصحيحة".

واستنكر شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، بعض الفتاوى والآراء التي تبيح ما حرمه القرآن والشريعة الإسلامية، مؤكدا أن النصوص إذا كانت قطعية الثبوت والدلالة معا فإنها لا تحتمل الاجتهاد، مثل آيات المواريث الواردة في القرآن الكريم.

وكان مجلس الوزراء في تونس، صادق خلال اجتماعه الماضي، على مسودة قانون الأحوال الشخصية الذي يتضمن أحكاما بالمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث.

  كلمات مفتاحية

هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف مصر المساواة في الميراث

مفتي مصر: المساواة في الميراث مخالفة شرعية