روبرت مولر: مدير حملة ترامب كذب على إف.بي.آي

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 11:11 ص

اتهم المحقق الخاص "روبرت مولر"، المدير السابق لحملة الرئيس "دونالد ترامب" الانتخابية "بول مانافورت" بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف.بي.آي" مرات عديدة خلال استجوابه، بالمخالفة لاتفاق سابق بينه وبين الادعاء العام.

يأتي ذلك تزامنا مع بدء المساعد السابق في الحملة "جورج بابادوبولوس" تنفيذ حكم بالسجن لمدة أسبوعين لواقعة كذب مماثلة في إفادة بشأن التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن وثائق التحقيق أن أكاذيب "مانافورت" تتعلق بجلسات استماع عقدها مؤخرا بمكتب التحقيقات الفدرالي ومكتب المحقق الخاص بشأن عدة قضايا.

وقال ممثلو الادعاء إن أكاذيب "مانافورت" تعرضه لاحتمال عقوبة سجن مشددة قد تزيد على 10 سنوات، دون ذكر طبيعة القضايا التي قدم إفادات كاذبة بشأنها.

وفي المقابل، قال المحامون المدافعون عن "مانافورت" إنهم يعتقدون أن موكلهم قدم معلومات صحيحة للمحققين، وإنه لم يخرق اتفاقه مع الادعاء العام.

واتفق كل من المحقق الخاص ومحامو "مانافورت" على أنه لا يوجد سبب لتأجيل إصدار حكم على "مانافورت"، وطالبوا المحكمة بتحديد موعد للنطق به.

وأدين "مانافورت" في أغسطس/آب الماضي بالتزوير المالي، عندما كان يعمل مستشارا سياسيا في أوكرانيا، وعقد بعدها اتفاقا مع الادعاء العام يعترف فيه بتهم أخرى، ويتعاون بموجبه في التحقيق بشأن "تدخل روسيا" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مقابل تخفيف العقوبة.

أما "بابادوبولس" فكان محللاً نفطيًا مغمورًا في مارس/آذار 2016 قبل أن ينضم إلى فريق الاستشارات في مجال السياسة الخارجية لحملة "ترامب"، وأقام من مقرّه في لندن اتّصالات مع من كان يعتقد أنّهم مسؤولون روس، عرضوا من خلاله على الحملة لقاءً بين "ترامب" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وبعد أسبوع واحد من تولّي "ترامب" السلطة في يناير/كانون الثاني عام 2017 أجرى مكتب التحقيقات الفدرالي مقابلة مع "بابادوبولوس"، حيث كذب حول اتّصالاته مع روسيا، وفقًا للتّهم الفدرالية، وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول 2017 أقرّ بأنه مذنب وتعهّد بالتعاون مع التحقيق، وحكم عليه في 7 سبتمبر/أيلول هذا العام، بعد أن أعرب عن ندمه "لكذبه في تحقيق مهم للأمن القومي".

ومن جانبه، استبق "ترامب" تقرير "مولر" النهائي بشأن التدخل الروسي بالهجوم على المحقق الخاص، بعد أن توقع أحد حلفاء الرئيس الأمريكي أن يكون التقرير مدمرا للرئيس، وفقا لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".

وكتب الرئيس الأمريكي عبر "تويتر": "عندما يقدم مولر تقريره النهائي، هل سيغطي كل المصالح المتضاربة في ذلك الأمر؟ وهل سيقدم بيانات من مئات الأشخاص المشتركين في حملتي الذين لم يلتقوا أو يتحدثوا مع الروس خلال هذه الفترة؟".

وتواجه حملة "ترامب" عاصفة اتهامات حادة حول تواطؤ محتمل مع روسيا، إذ خلصت وكالات المخابرات الأمريكية "سي.آي.إيه" إلى أن روسيا تدخلت في الانتخابات في محاولة لترجيح كفة المرشح الجمهوري على منافسته الديمقراطية "هيلاري كلينتون".

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب مكتب التحقيقات الفيدرالي روبرت مولر أوكرانيا روسيا بول مانافورت

CNN تفند تغريدة لترامب: 3 كذبات في 19 كلمة