CNN تفند تغريدة لترامب: 3 كذبات في 19 كلمة

الثلاثاء 16 يوليو 2019 08:55 ص

فندت شبكة CNN  تغريدة لـ"دونالد ترامب"، قالت إنها تضمنت 3 ادعاءات كاذبة في 19 كلمة كتبها الرئيس الأمريكي عبر حسابه الموثق على "تويتر" يوم السبت الماضي.

وقال "دونالد ترامب" في تغريدته: "نسبة تأييدي من الحزب الجمهوري بلغت 94%، أعلى نسبة على الإطلاق، الرئيس الجمهورى السابق رونالد ريجان حصل على 87%، شكرا لكم".

وأكدت الشبكة الأمريكية أن "ترامب" لم يحصل على 94%، إذ حصل في استطلاع "جالوب" على نسبة 90% من الجمهوريين، كما لم يحصل على أعلى نسبة بين المُرشحين الجمهوريين في التاريخ الأمريكي، بل يحتل المرتبة السادسة بين الرؤساء الجمهوريين السبعة الذين جاءوا بعد الحرب العالمية الثانية.

أما الادعاء الثالث الذي استعرضته الشبكة، فهو نسبة تأييد "ريجان" المذكورة في تغريدة "ترامب"، إذ حصل الرئيس الجمهوري الأسبق على 94% وليس 87% كما قال الرئيس الحالي في تغريدته.

ونوهت CNN إلى أن "ترامب" يدّعي بشكل خاطئ منذ أكثر من عام أنه يحقق أعلى مستوى على الإطلاق لتأييد الناخبين الجمهوريين، مؤكدة أنه لم يقترب أبدا من تسجيل الرقم القياسي.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أنه على الرغم من الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها "ترامب" بين الجمهوريين، لكنه لا يوجد أي استطلاع يشير إلى حصوله على نسبة 94% أو أعلى من تأييد أعضاء الحزب الذي ينتمي إليه.

وأشارت إلى استطلاع جالوب الذي حصل فيه الرئيس على 90% من تأييد الجمهوريين، في شهر يونيو/حزيران الماضي، بينما حصل في استطلاع CNN الذي أجرته في أواخر الشهر ذاته، على نسبة 89%.

أما استطلاع الذي أجرته صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة ABS في أواخر يونيو/حزيران وأوائل يوليو/تموز، فحصل فيه "ترامب" على نسبة تأييد إجمالية بلغت 44% فقط، ونسبة تأييد جمهورية بلغت 87%.

وذكرت CNN أنها طلبت  من البيت الأبيض في وقت متأخر من ليلة الأحد الماضي إبلاغها بالوقت الذي حصل فيه "ترامب" على نسبة الـ94% من الجمهوريين (كما ذكر في تغريدته)، لكنها لم تتلق ردًا حتى الساعة 1 بعد ظهر أمس الإثنين.

وحتى لو حصل "ترامب" على نسبة 94% من موافقة الناخبين بالحزب الجمهوري، فإن هذا لن يكون رقمًا قياسيا، بحسب الشبكة الأمريكية، التي ذكرت أن بيانات موقع جالوب عن تأييد كل رئيس جمهوري منذ "هاري ترومان" سجلت نسبة تأييد جمهورية بلغت 99% للرئيس "جورج دبليو بوش" بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول الإرهابية عام 2001.

 كما حصل "جورج بوش الأب" على تأييد 97% من الجمهوريين في نهاية حرب الخليج التي وقعت عام 1991، وكل من "ريتشارد نيكسون" و"دوايت أيزنهاور" على نسبة أعلى من 90%.

أما "ريجان"، فقد  حصل على نسبة 94% من تأييد الجمهوريين في ديسمبر/كانون الأول 1984، بحسب بيانات جالوب، أي بعد شهر من فوزه الساحق في إعادة انتخابه، وعندما أنهى رئاسته حصل على نسبة 93%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب جورج دبليو بوش الحزب الجمهوري CNN

روبرت مولر: مدير حملة ترامب كذب على إف.بي.آي

كذبات ترامب الكبرى.. صفقة الـ110 مليارات وأسطورة المليون وظيفة

سيناتور أمريكي: ترامب كذب حول معلومات CIA بشأن خاشقجي

توجيه تهمة «الكذب» لمستشار «ترامب» السابق للأمن القومي