توجيه تهمة «الكذب» لمستشار «ترامب» السابق للأمن القومي

الجمعة 1 ديسمبر 2017 05:12 ص

وجه القضاء الأمريكي، الجمعة، تهمة الكذب لمستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، «مايكل فلين»؛ بشأن شهادته أمام مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) في يناير/كانون الثاني الماضي.

كان «فلين» قد أجبر على الاستقالة بعد تضليل البيت الأبيض بخصوص اجتماع عقده مع السفير الروسي في واشنطن، «سيرغي كيسلياك»، قبل تنصيب «ترامب».

وجاء توجيه الاتهام في إطار تحقيق بشأن التدخل المزعوم لروسيا في الانتخابات الأمريكية التي جرت في 2016.

ومثل «فلين» أمام محكمة في واشنطن اليوم بتهمة القيام عن «دراية وعمد» بالإدلاء بـ«شهادات كاذبة وزائفة وخادعة»، ويتوقع أن يقر بالذنب في التهمة المذكورة.

و«فلين» هو المسؤول ذو المستوى الأرفع في إدارة «ترامب» الذي يقدم للمحاكمة.

كان مسؤول حملة «ترامب» السابق، «بول مانافورت»، قد اتُهم في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالتآمر للاحتيال في صفقات مع أوكرانيا.

وأفادت تقارير بأن مساعدا آخر لـ«ترامب»، وهو «جورج بابادوبولوس»، قد أقر بالذنب في تهمة تضليل عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي.

كانت وسائل إعلام أمريكية أفادت، الأسبوع الماضي، بأن الفريق القانوني لـ«فلين» أخبر محامي الرئيس، أنه لم يعد بإمكانهم مناقشة القضية، وهو ما كان بمثابة مؤشر على احتمال أنه بدأ التعاون مع المحققين.

ووفقا للائحة الاتهام التي يواجهها «فلين» فهو متهم بإخبار مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه لم يطلب من سفير روسيا إلى واشنطن في 29 ديسمبر/كانون الأول الامتناع عن تصعيد الأوضاع ردا على عقوبات فرضتها الولايات المتحدة على روسيا.

كذلك يتهم بأنه لم يقدم بلاغا عن أن روسيا ستجعل رد فعلها على العقوبات معتدلا بناءً على الطلب.

ويتهم «فلين» بالكذب في قوله إنه لم يطلب من السفير الروسي، في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تأجيل أو إفشال تصويت مقبل لمجلس الأمن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية مايكل فلين دونالد ترامب القضاء الأمريكي مكتب التحقيقات الفيدرالي

CNN تفند تغريدة لترامب: 3 كذبات في 19 كلمة