أرامكو تخطط لاستثمار 150 مليار دولار في الغاز

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 04:11 ص

قالت "أرامكو" السعودية، الثلاثاء، إن برنامجها للغاز سيستقطب استثمارات قيمتها 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة مع نمو الإنتاج إلى 23 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا من 14 مليارا في الوقت الحالي.

وخلال مؤتمر في دبي، قال الرئيس التنفيذي للشركة "أمين الناصر": "حاليا لدينا 16 منصة حفر تركز على الغاز غير التقليدي وأكثر من 70 بئرا استُكملت هذا العام".

وتابع أن "أرامكو تخطط لاستثمار 100 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة في الكيميائيات عالميا، إضافة إلى استحواذات محتملة".

وأضاف أن "أرامكو" تهدف لتحويل مليوني برميل يوميًا من النفط الخام إلى بتروكيميائيات، ترتفع إلى 3 ملايين برميل يوميًا، بما يحقق القيمة المضافة من الثروة النفطية إلى أقصى الحدود الممكنة، وتنويع مصادر الإيرادات، مما سيقلل من آثار ومخاطر تقلّبات أسعار النفط، وتوسيع الفرص المتاحة للصناعات التحويلية وتوليد الوظائف.

والإثنين، أكد "الناصر" على هامش مؤتمر اكتفاء للطاقة في الظهران، أن "أرامكو وقعت خلال المؤتمر عددًا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع المورّدين بأكثر من 100 مليار ريال (نحو 27.5 مليار دولار)، تشمل 31 تعاونا تجاريا".

وتنتج السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا في المتوسط، إلى جانب حوالى 12 مليار قدم مكعبة من الغاز، لكن في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بلغ إنتاج السعودية من النفط الخام أعلى مستوياته على الإطلاق عند حوالي 11.1-11.3 مليون برميل يوميا.

وتراجعت أسعار النفط، الثلاثاء، تحت ضغط إنتاج السعودية القياسي، حيث نزل خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة لفترة وجيزة عن 60 دولارا للبرميل ثم عاود الارتفاع إلى 60.16 دولارا في الساعة 08.14 بتوقيت غرينتش.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

أرامكو الغاز النفط السعودية الناصر أمين الناصر الكيميائيات

نوفاتك الروسية: نقترب من اتفاق غاز مسال مع أرامكو

أرامكو السعودية تؤكد سعيها لاستثمارات عالمية عبر برنامج نماءات