صحف الخليج تتابع أزمة خاشقجي وتبرز التمسك بشروط الحصار

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 05:11 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تصريحات وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الذي قال فيها إن أنقرة "لا تصدق" أن المتهمين بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، ارتكبوا جريمتهم من تلقاء أنفسهم.

وأبرزت الصحف، مواصلة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تشكيكه في تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، بأن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، هو من أمر باغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" قي قنصلية بلاده بإسطنبول.

ونقلت الصحف، عن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي "جون بولتون"، أن الرئيس "دونالد ترامب" لا يخطط لعقد لقاء ثنائي مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" على هامش قمة العشرين في الأرجنتين.

واهتمت الصحف، بتأكيد السعودية ومصر، تمسكهما بالشروط التي وضعتها مع الإمارات والبحرين، لقطر، من دون أي تنازل.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق الإمارات 7 استراتيجيات وطنية مستقبلية في القطاعات الحيوية لمئوية البلاد 2071.

وكشفت الصحف، تسجيل الموازنة العامة الكويتية، فائضا خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام المالي 2018-2019، مقابل عجز بالفترة المماثلة من العام المالي السابق.

وأشارت الصحف، إلى استقبال 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية لمملكة البحرين بالخارج في 24 دولة، البحرينيين المقيمين بالخارج للتصويت في جولة الإعادة للانتخابات النيابية، حيث تشمل الإعادة 31 دائرة انتخابية لمجلس النواب بعد فوز 9 مرشحين من الجولة الأولى.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي "جون بولتون"، أن الرئيس "دونالد ترامب" لا يخطط لعقد لقاء ثنائي مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" على هامش قمة العشرين في الأرجنتين. (الشرق)

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، علاقات التعاون بين البلدين والفرص الواعدة لتطويره، كما جرى بحث تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها. (الرياض)

شدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على عمق ومتانة التحالف الاستراتيجي الراسخ بين مصر والسعودية، مشدداً على أن أمن واستقرار السعودية جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري. (الشرق الأوسط)

قال مجلس الوزراء السعودي، إن الزيارات التي يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، تستهدف تعزيز العلاقات السعودية إقليمياً ودولياً، واستمرار التعاون والتواصل مع الدول الشقيقة في المجالات كافة. (عكاظ)

تحتل السعودية المرتبة الثالثة بين دول مجموعة العشرين، من حيث الاحتياطيات الأجنبية، بـ507.2 مليار دولار (1.9 تريليون ريال)، بعد كل من الصين واليابان. (الاقتصادية)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على تنظيم مركز للأمن الوطني. (الحياة)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن أنقرة "لا تصدق" أن المتهمين بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، ارتكبوا جريمتهم من تلقاء أنفسهم. (الشرق)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إنه استمع للتسجيل الصوتي، الذي يظهر لحظة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، موضحا أن رئيس الطب الشرعي (صلاح الطبيقي) كان يستمع للموسيقى أثناء تقطيع الجثة، وعلى ما يبدو كان مستمتعاً أثناء قيامه بذلك. (الراية)

واصل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تشكيكه في تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، بأن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، هو من أمر باغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" قي قنصلية بلاده بإسطنبول. (العرب)

نفت السفارة السعودية في أنقرة أنباءً تناقلتها وسائل إعلام بشأن إرسال قوات عسكرية تابعة للمملكة إلى سوريا. (الوطن)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، عن خططها للتوسع في مجال تكرير النفط والمعالجة والتسويق، بهدف الوصول إلى ما بين 8 و10 ملايين برميل يومياً من التكرير، فضلا عن استثمار أكثر من 100 مليار دولار في الكيميائيات خلال العقد المقبل، والعمل على تحويل مليوني برميل يومياً من النفط إلى بتروكيماويات. (الاقتصادية)

تستعد السعودية لإطلاق مدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك Spark"، التي تعمل على إدارتها شركة "أرامكو" السعودية، باستثمارات تقدر بنحو 1.6 مليار دولار (6 مليارات ريال) في تجهيز وإعداد البنية التحتية. (الشرق الأوسط)

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي "أحمد بن سليمان الراجحي"، إن "هناك أخبارا جيدة" عن الفاتورة المجمعة ورسوم المرافقين للعمالة الوافدة وضريبة القيمة المضافة. (الرياض)

انخفض معدل الإصابة بالإيدز، بين السعوديين، خلال العام الجاري، بنسبة 4% مقارنة بعام 2016، وبنسبة 5% مقارنة بعام 2015، حسبما كشفت وزارة الصحة في المملكة. (عكاظ)

الإمارات

شهد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، إطلاق سبع استراتيجيات وطنية مستقبلية في القطاعات الحيوية لمئوية الإمارات 2071. (الإمارات اليوم)

اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي قرارا بإعفاء جميع الرخص الاقتصادية الجديدة في الإمارة من كافة الرسوم المحلية لمدة عامين، بدءا من تاريخ صدور الرخصة، وقرارا بإعفاء وخفض رسوم 98 خدمة أساسية من خدمات بلديات أبوظبي المترتبة على القطاع الخاص. (الاتحاد)

عبر الأكاديمي البريطاني "ماثيو هيدجز" عن سعادته بعودته إلى لندن، الثلاثاء، واصفا إدانته بالتجسس في دولة الإمارات العربية المتحدة ثم العفو عنه بأنه كان "سريالياً للغاية". (الشرق)

استحوذت شركة "أبوظبي الوطنية للفنادق" على كامل المصالح الاقتصادية لمجموعة "إعمار للضيافة" والمملوكة لحكومة دبي، وهي عبارة عن محفظة تضم 5 فنادق في دبي، حسبما أعلنت مجموعة "إعمار العقارية" المالكة لـ"إعمار الضيافة". (الوطن)

بلغ معدل التضخم في أسعار المستهلك في الإمارات، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي 1.6% مقارنة بذات الفترة في 2017، حيث ارتفع الرقم القياسي إلى 110.4 نقطة. (البيان)

استقبل مطار أبوظبي الدولي، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، 18 مليون مسافر، بحسب بيانات رسمية، فقالت إن شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحده استقبل المطار 1.56 مليون مسافر. (الخليج)

قطر

حقق الميزان التجاري السلعي لقطر خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فائضاً مقداره 19.0 مليار ريال، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 10.7 مليار ريال (أي ما نسبته 129.1%) مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي. (الشرق)

أكدت قطر أنها تمكنت من مضاعفة المشاريع الزراعية والتصنيعية في البلاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي وإنتاج المواد الغذائية محليا وتصدير الفائض قريبا رغم الحصار الذي فرض عليها. (العرب)

انخفضت أعداد وفيات الحوادث المرورية في قطر بمقدار 25% مقارنة بالعام 2013. (الراية)

الكويت

كشفت بيانات كويتية رسمية، تسجيل فائض في الموازنة العامة خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام المالي 2018-2019، مقابل عجز بالفترة المماثلة من العام المالي السابق. (الراي)

كشفت مصادر مطلعة رفيعة المستوى، عن زيارة وشيكة لوزير خارجية الولايات المتحدة "مايك بومبيو"، إلى المنطقة، على أن الكويت ستكون إحدى محطات هذه الزيارة. (الأنباء)

أعلن بنك الكويت المركزي، طرح أذون خزانة حكومية، بقيمة 360 مليون دينار (1.1 مليار دولار)، لمدة 6 أشهر، بنسبة عائد 2.875%. (القبس)

اتخذت الكويت ومنظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، خطوة في مسار تعزيز التعاون بين الجانبين متمثلة، بالتدشين الرسمي لبعثة الكويت لدى المنظمة. (الراي)

وافق مجلس الأمة الكويتي، على إحالة استجواب رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، إلى اللجنة التشريعية بموافقة 41 عضوا ومعارضة 20، وعدم تصويت اثنين من إجمالي الحضور البالغ 63 عضوا. (الأنباء)

وقرر مجلس الأمة الكويتي، مناقشة مشروع قانون التقاعد المبكر، في 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع تمديد عمل لجنة الداخلية والدفاع 3 أشهر لبحث قضية الدوائر الانتخابية. (السياسة)

البحرين

استقبلت 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية لمملكة البحرين بالخارج في 24 دولة، البحرينيين المقيمين بالخارج للتصويت في جولة الإعادة للانتخابات النيابية، حيث تشمل الإعادة 31 دائرة انتخابية لمجلس النواب بعد فوز 9 مرشحين من الجولة الأولى. (الوطن)

يدرس مصرف البحرين المركزي، إجراءات جديدة تشمل النوافذ الإسلامية وحسابات الاستثمار، وإمكانية وضع سعر عائد مرجعي تستخدمه البنوك الإسلامية. (الأيام)

خيَّبت نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في البحرين، أمل الجمعيات السياسية بخروج 6 من مترشحيها وصعود مترشحين فقط. (البلاد)

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي"، تخصيص 45 مليون دولار من إجمالي المبالغ المخصصة لصندوق الصناديق الاستثماري "الواحة"، البالغ حجمه 100 مليون دولار، لإنشاء 5 صناديق استثمارية على أن يتم استثمار هذه المبالغ خلال 4 إلى 5 أعوام. (الأيام)

ارتفعت قيمة الصادرات وطنية المنشأ في البحرين لتسجل 171 مليون دينار أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل 170 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق. (البلاد)

عمان

قدر مشروع الميزانية العامة لسلطنة عمان، متوسط سعر النفط بين 58 و60 دولارًا للبرميل، للموازنة المقبلة، في حين أن سعر التعادل ما زال في مستوياته السابقة عند 78 دولارًا لبرميل النفط، مشيرًا إلى أن مستوى الإنفاق في ميزانية 2019 يكاد يكون نفسه المعتمد في موازنة العام الجاري 2018. (الشبيبة)

قال المدير العام لسوق مسقط للأوراق المالية "أحمد بن صالح المرهون"، إن البورصة حصلت على موافقة وزارة المالية العمانية، لتتحول إلى شركة مقفلة، وإنها تنتظر صدور مرسوم سلطاني بهذا الشأن؛ لبدء الخطوات التنفيذية تمهيدًا لعملية خصخصة جزئية، تستغرق سنوات. (الرؤية)

دعا نائب رئيس مجلس الشورى العماني "محمد بن أبوبكر الغساني"، إلى ضبط الإنفاق "حتى نستطيع أن نستثمر ما يأتينا من النفط لتنمية القطاعات الاقتصاية الأخرى"، مشيراً إلى أن "نصف مليار ريال عماني ذهبت في 2018 لتغطية الدين العام". (الوطن)

كشف تقرير عماني رسمي، أن عدد الجناة في السلطنة، بلغ 20.8 ألف جانٍ، شكل الشباب (28-29) سنة ما نسبته 39% منهم. (الشبيبة)

شؤون خليجية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني"، لبحث مسيرة العمل الخليجي المشترك. (الشرق الأوسط)

أكدت السعودية ومصر، تمسكهما بالشروط التي وضعتها مع الإمارات والبحرين، لقطر، من دون أي تنازل. (عكاظ)

قال السفير السعودي لدى واشطن الأمير "خالد بن سلمان"، إن التقدم العسكري ضد ميليشيات الحوثي يعد أفضل طريقة لدفعهم إلى السلام. (الرياض)

شؤون عربية

يجري خبراء من الدول الضامنة لمسار "آستانة" (تركيا وروسيا وإيران)، محادثات تقنية اليوم وغداً بمشاركة مراقبين من الأمم المتحدة والأردن، في العاصمة الكازاخية، وسط تطلعات بتحقيق "نقلة مهمة" في ملف تشكيل اللجنة الدستورية السورية. (الشرق الأوسط)

عبر المغرب عن الأسف لبقاء دعوته الجزائر لـ"تجاوز الخلافات"، عبر إحداث "آلية حوار" ثنائي، من دون رد، مجدداً دعوة السلطات الجزائرية لتقديم "رد رسمي" على هذه المبادرة. (الحياة)

نفى زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، أن يكون هو السبب في تأخير إتمام تشكيل الحكومة العراقية، مطالباً رئيسها "عادل عبدالمهدي"، بالإسراع في طرح كابينته الوزارية الشاغرة أمام البرلمان للمصادقة عليها. (الشرق الأوسط)

أبلغت القيادة الجديدة لجبهة التحرير الوطني (الحزب الحاكم في الجزائر)، جميع الهيئات الناتجة من المؤتمر الأخير للحزب، بأن المكتب السياسي واللجنة المركزية ومسؤولي المحافظات والأقسام، باتوا من دون صلاحيات بعدما حلتها القيادة الجديدة. (الحياة)

يوقع السودان وتركيا، خلال اجتماعات "مجلس التعاون الاستراتيجي" بين البلدين، الشهر المقبل في أنقرة، على محضر نتائج مباحثات بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص في البلدين، قائمة منذ منتصف العام الماضي. (الشرق الأوسط)

شهدت وتيرة مغادرة قوارب المهاجرين من صبراتة، التي كانت أكبر مراكز تهريب البشر في ليبيا، تراجعاً شديداً بفضل حملة أمنية جرت تحت ضغط أوروبي أسفر عن إخراج أبرز المهربين. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي تونس بن سلمان قمة العشرين ترامب تقييم المخابرات انتخابات البحرين

الكويت تطرح أذون خزانة حكومية بـ1.1 مليار دولار

المركزي البحريني يدرس توسيع الحوكمة لتشمل النوافذ الإسلامية