المركزي البحريني يدرس توسيع الحوكمة لتشمل النوافذ الإسلامية

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 05:11 ص

قال مسؤول تنفيذي كبير بمصرف البحرين المركزي، الثلاثاء، إن البنك يدرس إجراءات جديدة تشمل النوافذ الإسلامية وحسابات الاستثمار، وإمكانية وضع سعر عائد مرجعي تستخدمه البنوك الإسلامية، حسب تقرير نشرته "رويترز".

كان مصرف البحرين المركزي أول من أصدر قواعد تنظيمية تغطي الأنشطة المصرفية الإسلامية والتأمين الإسلامي، وغالبا ما تسير على خطاه مناطق أخرى تسعى إلى تطوير قطاع التمويل الإسلامي.

وقام البنك المركزي بالفعل بتشديد قواعد الحوكمة للبنوك الإسلامية، وطلب منها تدقيقات يجريها مراجعون مستقلون من خارجها، ووضع إطار عمل أشد صرامة للمجالس الشرعية التي تفحص أنشطتها.

وقال المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بالبنك المركزي، "خالد حمد"، إن البنك يعكف الآن على وضع توجيهات لتنفيذ بعض من تلك المهام.

وتنطبق قواعد الحوكمة الحالية على البنوك الإسلامية بالكامل، لكن البنك المركزي يدرس توسيع نطاقها لتغطي الوحدات الإسلامية للبنوك التقليدية، المعروفة بالنوافذ الإسلامية.

وقال "حمد" إن النوافذ الإسلامية خارج نطاق قواعد الحوكمة الإسلامية حاليا، مبديا أمله بتغطيتها في المستقبل.

ويدرس البنك المركزي أيضا ممارسات التجزئة المصرفية الإسلامية فيما يتعلق بالإدارة وتوزيعات الأرباح للمودعين المعروفين بحملة حسابات الاستثمار.

وقال "حمد" إن البنك المركزي بصدد وضع قواعد تنظيمية تكفل المعاملة العادلة للمودعين باعتبارهم طرفا بالغ الأهمية لعمل البنوك الإسلامية.

وأضاف أن البنك يدرس، أيضا، وضع سعر عائد مرجعي أفضل لكي تستخدمه البنوك الإسلامية، بدلا من الممارسة الحالية التي تستخدم فيها سعر عائد معاملات ما بين البنوك في صفقات التمويل الإسلامي.

وفي الأعوام الأخيرة، شددت الجهات التنظيمية المختصة في منطقة الخليج وجنوب شرق آسيا رقابتها على كيفية التزام البنوك الإسلامية بأحكام الشريعة.

  كلمات مفتاحية

البحرين مصرف البحرين المركزي البنوك الإسلامية المصرفية الإسلامية النوافذ الإسلامية

صحف الخليج تتابع أزمة خاشقجي وتبرز التمسك بشروط الحصار

البحرين.. نمو أصول المصارف الإسلامية 11% خلال عام