السودان وتركيا ينهيان إجراءات توقيع 20 اتفاقا تجاريا

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 06:11 ص

تشهد اجتماعات "مجلس التعاون الاستراتيجي" بين السودان وتركيا، الشهر المقبل، في أنقرة، التصديق على محضر نتائج المباحثات بين البلدين.

وأثمرت تلك المباحثات توقيع 20 اتفاقية تجارية واستثمارية، وكثيراً من مذكرات التفاهم، التي تهدف إلى رفع التبادل التجاري بين أنقرة والخرطوم إلى 10 مليارات دولار.

وتعد الوثيقة التي سيوقع عليها المجلس الاستراتيجي خارطة الطريق الجديدة بين البلدين لتطبيق الاتفاقيات الموقعة بين الخرطوم وأنقرة.

وقالت مصادر مطلعة، إن الاتفاقيات الموقعة تفتح المجال لرجال الأعمال لتوسيع التعاون بين البلدين، والتركيز على معالجة المعوقات لتسهيل التجارة.

وأضافت المصادر لـ"الشرق الأوسط"، أن هناك اتفاقية تم توقيعها بين بنك السوداني المركزي ونظيره التركي مايو/أيار الماضي في أنقرة، لرفع التبادل التجاري إلى ملياري دولار حتى عام 2020.

وقبل أيام، اختتم وفد تركي زيارة للسودان امتدت 3 أيام، بقيادة نائب الرئيس التركي "فؤاد أوكتاي" وبرفقته عدد من المسؤولين ورجال الأعمال، وذلك للتحضير للقمة التجارية المرتقبة في منتصف الشهر المقبل.

وأعلن "أوكتاي" عن زيادة التبادل التجاري بين البلدين من 500 مليون دولار إلى مليار دولار خلال العام المقبل، كما أعلن عن افتتاح بنك تركي في الخرطوم، والسماح لشركة المعادن التركية بالعمل في السودان، وفتح الخطوط الجوية التركية خط طيران بين إسطنبول والخرطوم وبورتسودان قريبا.

وخلال زيارة الوفد التركي للسودان، وقعت وزارة النفط والغاز والمعادن اتفاقية امتياز مع هيئة الأبحاث الجيولوجية التركية ممثلة في شركة "إم تي إيه" للتنقيب عن الذهب والمعادن.

ورصدت تركيا 10 مليارات دولار لمشروع "سواكن" شرقي البلاد، لقيام مدينة سياحية.

وتطورت العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا، بعد وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة في تركيا عام 2002، وشهدت تحسنا لافتا خلال الفترة اللاحقة.

وزيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى الخرطوم العام الماضي، كانت هي الأولى لرئيس تركي للسودان منذ استقلاله عام 1956.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا مجلس التعاون الاستراتيجي أردوغان سواكن استثمارات تركية

سفير أنقرة بالخرطوم: لقاؤنا مع الفريق البرهان مثمر للغاية

رئيس الوزراء السوداني يجهز لتعزيز التعاون الثنائي مع تركيا