إسرائيل تدشن لواء جديدا على الحدود مع مصر

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 04:11 ص

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أفيخاي أدرعي" إن قوات بلاده العسكرية أسست لواء جديدا يعمل بالقرب من الحدود المصرية.

ونشر "أدرعي"، مساء الأربعاء، على صفحته الرسمية على "تويتر"، أن الجيش الإسرائيلي قد أعلن عن تأسيس لواء جديد باسم "باران"، سيعمل عند الحدود المصرية.

وسيقام، الأربعاء، حفل تأسيس اللواء الجديد، بحضور قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال "هرتسي هاليفي"، على أن يكون اللواء الجديد "باران" مسؤولا عن القطاع الغربي لـ(إسرائيل)، عند الحدود مع مصر.

وذكر "أدرعي" أن اللواء سيعمل بدلا من لواء "ساغي" الذي عمل عند حدود مصر، وسيضم كتيبتين لحماية الحدود وهما "الفهد" و"كركال".

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن هدف اللواء الجديد هو الدفاع عن مناطق في جنوب البلاد حتى مدينة إيلات، وتأهيل قواته وتفعيلها، وفقا للحاجة. 

وأضاف "أدرعي" أنه خلال الأسبوع الأخير انتهت عملية إقامة اللّواء الجديد، في إطارها تدرّب اللواء وكتائبه لمواجهة "التهديدات" في المنطقة.

وأشارت صحيفة "معاريف" العبرية، مساء الأربعاء، إلى أن مقر اللواء الإسرائيلي الجديد سينتقل من جبل ساغي بالنقب إلى منطقة كيتزيوت. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري رفيع المستوى، قوله: "إن تغيير موقع مقر اللواء سيسمح بحماية أفضل لمنطقة نيتزانا، حيث يوجد المزيد من المستوطنات الإسرائيلية".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن اللواء مختلط من الإناث والذكور، وهو مكون من كتيبتين هما: "الفهد"، و"كاراكال" والتي تسمى (القطط الصحراوية النسائية).

وأشارت إلى أن الهدف من اللواء، هو تعزيز بناء قوة الكتيبتين تحت قائد واحد، وهو العقيد "إسحاق بن البساط"، واستمرار مهمة حماية الحدود مع سيناء.

يشار إلى أن كتيبة "كاراكال" أو "القطط الصحراوية النسائية"، تعنى بتأمين الحدود الجنوبية الإسرائيلية بالقرب من الحدود المصرية، ويتركز دورها كـ"حرس حدود على منع التسلل وتهريب المخدرات والعمليات الإرهابية عبر الحدود".

وخلال الأعوام الماضية، وافقت (إسرائيل) على طلبات مصرية لزيادة أعداد وعتاد جنودها في سيناء على نحو غير مسبوق، وذلك لمواجهة الجماعات المسلحة هناك، وذلك على الرغم من اتفاقية السلام بين البلدين التي تلزم الجانب المصري بأعداد محددة وسلاح غير ثقيل، لكن التعاون العسكري الذي بلغ مستويات غير مسبوقة (بحسب مصادر رسمية إسرائيلية) طمأن تل أبيب تجاه حليفها القريب.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الحدود المصرية لواء باران الجيش الإسرائيلي

(إسرائيل) تسحب كتيبة «القطط الصحراوية» النسائية من الحدود المصرية