قرض سعودي لتونس بنصف مليار دولار بفائدة متدينة

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 07:11 ص

اتفقت السعودية على منح تونس قرضا بـ500 مليون دولار بفائدة متدينة، سيعلن قصر قرطاج عنه، خلال أيام قليلة.

ونقلت "رويترز"، عن مصدر، قوله إن القرض يأتي ضمن اتفاقيات اقتصادية سعودية تونسية، تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الخاطفة التي أجراها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، الثلاثاء، والتي استمرت 4 ساعات فقط.

وأضاف المصدر، أن الاتفاقيات سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، ومن بينها اتفاق قرض بفائدة تفاضلية.

وكان الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، في استقبال "بن سلمان" في المطار، حين وصوله من القاهرة، وعقد الاثنان محادثات في قصر قرطاج الرئاسي.

واكتفت الرئاسة بدعوة المصورين، ولم تنظم مؤتمرا صحفيا، على عكس التقليد السائد في مثل هذه الزيارات، في محاولة، على ما يبدو، لتجنب إحراج الضيف السعودي.

كما التقى ولي العهد السعودي، رئيس الوزراء التونسي "يوسف الشاهد"، مؤكدا قبيل مغادرته، إن "العلاقات بين ​السعودية​ وتونس جيدة، وإنه لا يمكن أن يزور شمال أفريقيا دون زيارة تونس".

وتزامنا مع الزيارة، فتح القضاء التونسي، تحقيقا في شكوى قدمتها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، لدى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس ضد ولي العهد السعودي، اعتمادا على التقرير المتعلق بأوضاع حقوق الإنسان باليمن.

كما تظاهر تونسيون، خلال الزيارة، في شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة، تعبيرا عن رفضهم للزيارة، بينما طالب حقوقيون بإلغائها، متهمين "بن سلمان" بالتورط في مقتل "خاشقجي" وارتكاب جرائم ضد الإنسانية في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

تونس قرض مظاهرات السعودية بن سلمان السبسي اتفاقيات اقتصادية

تركيا تقرض تونس 300 مليون دولار لدعم الأمن والاستقرار