CIA: البيت الأبيض لم يمنع هاسبل من حضور جلسة الشيوخ

الأربعاء 28 نوفمبر 2018 09:11 ص

أكد المتحدث باسم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) "تيموثي باريت" أن البيت الأبيض لم يمنع مديرة الوكالة "جينا هاسبل" من المشاركة في جلسة إحاطة مجلس الشيوخ بشأن العلاقات مع السعودية والحرب في اليمن.

وذكر "باريت"، في بيان صحفي، أن "القول بأن أي شخص أبلغ المديرة هاسبل بعدم حضور جلسة اليوم غير حقيقي".

جاء ذلك ردا على شكوى بعض أعضاء مجلس الشيوخ من غياب "هاسبل" عن الجلسة، حيث أبدوا اهتماما بتقييم الوكالة حول مسؤولية ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" عن اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وخلال الجلسة، قال وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس" إنه "لا يمكن التغاضي عن مصالح أمريكا الأمنية، حتى مع السعي لمعاقبة قتلة خاشقجي"، مشددا على أن سحب الدعم الأمريكي العسكري في اليمن، ومبيعات السلاح للسعودية "سيكون خطأ"؛ لأن "المملكة ركيزة أساسية للحفاظ على الأمن الإقليمي وأمن إسرائيل، إضافة إلى استقرار مصالح الولايات المتحدة في المنطقة"، حسب قوله.

وردد "ماتيس" حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" السابق حول مسؤولية ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" عن اغتيال "خاشقجي"، قائلا: "ليس لدينا دليل دامغ على أن ولي العهد له يد فيما حدث، لا المخابرات ولا أي شخص آخر. لا يوجد دليل دامغ".

وفي السياق، قال وزير الخارجية "مايك بومبيو"، إنه أوضح لمجلس الشيوخ، الأربعاء، أن "التوقيت سيء لإقرار أي تشريع ضد المملكة العربية السعودية على خلفية اغتيال خاشقجي".

واعتبر الوزير الأمريكي أن خفض مستوى العلاقات مع السعودية "سيكون خطأ لأمن الولايات المتحدة القومي ولن يدفع السعوديين نحو مسار أفضل في الداخل" على حد قوله.

  كلمات مفتاحية

جينا هاسبل أمريكا البيت الأبيض جمال خاشقجي السعودية محمد بن سلمان

CIA أحاطت الشيوخ بمعلومات استخباراتية سرية حول خاشقجي والسعودية

مديرة CIA تقدم إفادتها بشأن خاشقجي أمام الشيوخ