CIA أحاطت الشيوخ بمعلومات استخباراتية سرية حول خاشقجي والسعودية

الخميس 29 نوفمبر 2018 08:11 ص

أبلغت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" مجلس الشيوخ بمعلومات استخبارية سرية رغم عدم حضور مديرة الوكالة "جينا هاسبل" جلسة إحاطة أمام المجلس، الأربعاء، بشأن الحرب في اليمن والعلاقات مع السعودية وقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وقال المتحدث باسم الوكالة "تيموثي باريت"، عبر بيان: "بينما لم تحضر المديرة هاسبل جلسة إحاطة اليوم (الأربعاء)، أطلعت الوكالة بالفعل اللجنة المختارة من قبل مجلس الشيوخ وقيادات الكونجرس على مجمل معلومات استخباراتية سرية، وستستمر فى تقديم التحديثات فى هذه المسألة للكونجرس".

ونفى "باريت" ما تردد بشأن منع البيت الأبيض "هاسبل" من المشاركة في الجلسة، وقال: "القول بأن أي شخص أبلغ المديرة هاسبل بعدم حضور جلسة اليوم غير حقيقي".

جاء ذلك ردا على شكوى بعض أعضاء مجلس الشيوخ من غياب "هاسبل" عن الجلسة؛ حيث أبدوا اهتماما بتقييم الوكالة حول مسؤولية ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" عن اغتيال "خاشقجي".

ووفق شبكة "سي إن إن" الأمريكية، وجدت "هاسبل" نفسها، خلال اليومين الماضين، فى أتون نزاع سياسيي وسط تقارير متضاربة حول منع مشاركتها من قبل البيت الأبيض فى جلسة مجلس الشيوخ الذي عقدت مساء الأربعاء.

وأشارت إلى أن مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي "جون بولتون" نفي ادعاءات منع "هاسبل" من الحضور.

لكن بعد جلسة الأربعاء، قال "ديك دوربين"، ثانى أرفع عضو ديمقراطى بمجلس الشيوخ، إن النواب تم إبلاغهم من قبل الحاضرين بأن القرار اتخذ من قبل البيت الابيض.

وأضاف أن غياب "هاسبل" أثار غضب الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء، وتم إبلاغنا من قبل أولئك الذين كانوا حاضرين أن "قرار البيت الأبيض هو ألا تكون هاسبل موجودة".

وعندما سئل هل تم إعطاء سبب للغياب أجاب: "لا".

كما سأل الصحفيون وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عن سبب عدم حضور "هاسبل" لجلسة الإحاطة أمام مجلس الشيوخ، فأجاب: "لقد طُلب مني أن أكون هنا وأنا هنا بالفعل الآن".

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية اليمن العلاقات الأمريكية السعودية مجلس الشيوخ وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية هاسبل

CIA: البيت الأبيض لم يمنع هاسبل من حضور جلسة الشيوخ