الولايات المتحدة تتهم إيرانييْن بشن هجوم الفدية الخبيثة

الخميس 29 نوفمبر 2018 07:11 ص

اتهمت هيئة محلفين كبرى فيدرالية أمريكية، الأربعاء، إيرانييْن اثنين بالتورط في خطة القرصنة الدولية المعروفة باسم "الفدية الخبيثة" لاستهداف مؤسسات حكومية وأهلية، وكذلك ابتزاز الضحايا للحصول على فدية، حسبما أعلنت وزارة العدل الأمريكية.

ووفقا لموقع "ذي هيل"، فإن "فرامارز شاهي سافاندي"، و"محمد مهدي شاه منصوري"، اشتركا في حملة القرصنة التي دامت 34 شهرا والتي تسببت في أضرار بأكثر من 30 مليون دولار باستخدام فدية ضمن عملية "سام سام"، وفقا للائحة الاتهام.

وقام القراصنة بحسب وزارة العدل الأمريكية، بتنفيذ الهجمات من داخل إيران حيث استهدفوا المستشفيات والوكالات الحكومية وحكومات المدن والبلديات وغيرها من المؤسسات العامة في هجماتهم، باختراق أنظمة الكمبيوتر.

وحددت وزارة الدفاع الأمريكية أكثر من 200 ضحية، بما في ذلك مدينة أتلانتا، ومدينة نيوارك، وميناء سان دييغو، ووزارة النقل بولاية كولورادو، فضلا عن 6 كيانات ذات الصلة بالمؤسسات الصحية التي تشمل مستشفى كانساس للقلب وميد ستار ومقرها في كولومبيا.

من جهته، نشر مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آى" مذكرة حمراء لاعتقال الشخصين المذكورين.

وأفاد المكتب أنه من غير المتوقع تحقيق العدالة وتقديم الجناة إلى المحاكمة، لكنه قال: "رغم أن المتهمين في إيران وخارج سلطة القانون الأمريكي، لكنه يمكن اعتقالهما حال سفرهما خارج إيران، كما تبحث الولايات المتحدة حاليا طرقا أخرى".

وفي ذات السياق، قال مساعد المدعي العام الأمريكي "بريان بنشكوفسكي"، الأربعاء، إن الاتهامات الواردة في لائحة الاتهام التي تم الكشف عنها، الأولى من نوعها، تحدد مشروعا من إيران للقرصنة والابتزاز الدولي والذي يدخل في إطار عمليات الابتزاز الرقمي في القرن الحادي والعشرين.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد عاقبت اثنين آخرين من إيران بتهمة تسهيل تغيير عملة البيتكوين الرقمية إلى العملية الإيرانية (الريال)، وهو ما يعد انتهاكا للعقوبات الأمريكية على طهران.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة إيران الفدية الخبيثة

خطة أمريكية بريطانية مشتركة لمواجهة تحديات الأمن الإلكتروني