خطة أمريكية بريطانية مشتركة لمواجهة تحديات الأمن الإلكتروني

الجمعة 19 نوفمبر 2021 02:58 م

تناقش الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، خطة عمل مشتركة، "لفرض عواقب" على خصومهما المشتركين الذين يقودون أنشطة إلكترونية ضارة.

ونوقشت الخطة الأسبوع الماضي، في اجتماع سنوي لرؤساء الاستخبارات في الولايات المتحدة.

وقالت الدولتان، إن العمل المشترك سيعالج "التهديدات المتطورة بمجموعة كاملة من القدرات".

ولم يتم الكشف عن أسماء الخصوم المشتركين، لكن الإعلان يأتي بعد مخاوف متزايدة بشأن برامج "الفدية"، التي تتخذ من روسيا مقرا لها.

وتكثف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، جهودهما للرد على التهديدات في الفضاء الإلكتروني، أو على الأقل أصبحتا أكثر علنية بشأن ذلك.

وتعني استراتيجية الولايات المتحدة المتمثلة في "المشاركة المستمرة" مواجهة الأعداء الأجانب يوميا في الفضاء الإلكتروني لمحاولة جعل عملهم أكثر صعوبة.

ولا تستخدم المملكة المتحدة اللغة نفسها، ولكن مع إطلاق قوة الفضاء الإلكتروني الوطني، أشارت إلى أنها تفعل الشيء نفسه، أي محاولة تدمير البنية التحتية لمجموعات برامج الفدية، على سبيل المثال، أو أنها تجعل من الصعب على وكالات الاستخبارات الأجنبية تنفيذ التجسس أو هجمات أكثر تدميرا.

الحديث الآن عن "فرض العواقب"، ولكن لا تزال هناك أسئلة كبيرة حول ما إذا كانت هذه الإجراءات لها تأثير كبير على الخصوم الذين يلعبون وفقا لقواعد مختلفة، أو أنها ستردع هؤلاء الخصوم عن مواصلة أفعالهم.

وقال بيان مشترك، إن البلدين كدولتين ديمقراطيتين يعلنان الالتزام بتنفيذ عمليات متناسبة وضرورية في إطار القانون.

وهما توضحان أيضا أن الشراكة الاستخباراتية طويلة الأمد قد ترجمت إلى عمليات هجومية عبر الإنترنت.

وتابع البيان: "دولتانا تواجهان اليوم تهديدات استراتيجية في عالم رقمي مترابط يسعى إلى تقويض مبادئنا ومعاييرنا وقيمنا المشتركة".

وأضاف: "نتفق على أن المشاركة الاستراتيجية في الفضاء السيبراني أمر بالغ الأهمية للدفاع عن أسلوب حياتنا، من خلال معالجة هذه التهديدات المتطورة، بمجموعة كاملة من القدرات".

وزاد البيان المشترك: "سنحقق ذلك من خلال التخطيط الدائم لعمليات الفضاء السيبراني المشتركة، التي تمكن من الدفاع الجماعي والردع، وتفرض عواقب على خصومنا المشتركين، الذين يقومون بنشاط إلكتروني ضار".

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

الأمن الإلكتروني الأمن السيبراني خطة أمريكية بريطانية الولايات المتحدة المملكة المتحدة

احذر.. لا تعد تشغيل الكمبيوتر بعد إصابته ببرمجية الفدية الخبيثة

الولايات المتحدة تتهم إيرانييْن بشن هجوم الفدية الخبيثة