الجمعة 30 نوفمبر 2018 05:11 ص

أصدرت المحكمة الجنائية الرابعة بالبحرين أحكاما قضائية بالسجن والغرامة وسحب الجنسية بحق 59 متهم في قضايا تنظيم وإدارة جماعات إرهابية على خلاف القانون، من بينهم قيادات من "سرايا المختار"، و3 قيادات من "ائتلاف 14 فبراير".

إدارة جماعة إرهابية

وأصدرت المحكمة الكبرى بالبحرين أحكاما قضائية بحق 5 مدانين في قضية تنظيم وإدارة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون، حيث قضت على المدان الأول بالسجن المؤبد وتغريمه 500 دينار، كما قضت على المدانين الثاني والثالث بإجماع الآراء بالإعدام وغرامة 500 دينار.

وصرح المحامي العام رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المستشار "أحمد الحمادي" بأن المحكمة قضت على المدان الرابع بالسجن لمدة 10 سنوات، كما قضت على المدان الخامس بالسجن لمدة 7 سنوات، وبإلزام المتهمين الأول والثاني والثالث متضامنين بدفع قيمة التلفيات، كما قضت بإسقاط جنسية جميع المتهمين وبمصادرة المضبوطات.

ووجهت المحكمة للمتهمين تهم "تنظيم وإدارة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون وتولي قيادة بها والانضمام إليها وإحداث تفجيرات وحيازة المفرقعات والأسلحة والتدريب على استعمالها والقتل العمد والشروع في قتل أفراد الشرطة وأشخاص مدنيين والاعتداء على سلامتهم تنفيذاً لأغراض إرهابية".

وفي قضية "هيئة المخابرات السرية للثورة في البحرين"، أصدرت المحكمة الجنائية الرابعة الخميس أحكاماً على 12 بحرينياً شكلوا تنظيماً إرهابياً حيث وجهت للمدانين تهم تأسيس عصابة إرهابية خلافاً لأحكام القانون بالسجن والغرامة وإسقاط الجنسية عن أحد المتهمين.

سرايا المختار

وفي السياق ذاته، أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة الخميس أحكاماً على 18 من تنظيم "سرايا المختار"، 7 منهم حضورياً، حيث قضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ4 متهمين وتغريم كل منهم مبلغ 100 ألف دينار وبإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، كما قضت على مدان خامس بالسجن المؤبد وتغريمه مبلغ ألف دينار وإسقاط الجنسية البحرينية عنه.

وقضت المحكمة نفسها على 4 مدانين بالسجن لمدة 10 سنوات، وبتغريم كل منهم مبلغ 100 ألف دينار وبإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، وبمعاقبة مدانين أيضاً في القضية نفسها بالسجن لمدة 10 سنوات وبتغريم كل منهما مبلغ 100 ألف دينار، ومعاقبة 4 مدانين بالسجن لمدة 7 سنوات وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم.

كما عاقبت المحكمة مداناً في القضية نفسها بالسجن لمدة 7 سنوات، وحكمت على مدان آخر بالسجن لمدة 3 سنوات.

ائتلاف 14 فبراير

وأصدرت المحكمة نفسها حكماً على 3 من قيادات "ائتلاف 14 فبراير"؛ حيث أدين الثلاثة بتهم تولي قيادة في جماعة إرهابية، والانضمام إليها خلافاً لأحكام القانون وتسلم أموال من جماعة تباشر نشاطاً إرهابياً، بمعاقبة المدان الأول بالسجن المؤبد، وبمعاقبة المتهم الثاني بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريمه مبلغ 100 ألف دينار، وبمعاقبة المتهم الثالث بالحبس لمدة 3 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات