التقى رئيس المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية، "محمد بن حمد الماضي"، وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري، "محمد العصار"، في مقر ديوان عام الوزارة بالقاهرة، على هامش زيارة الوفد السعودي لمصر، لحضور افتتاح المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية (EDEX-2018).

وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين الجانبين، وإمكانية تبادل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع في مجالات التصنيع المختلفة، حسب بيان صادر عن الوزارة، الجمعة.

وينعقد المعرض العسكري المصري بالقاهرة خلال الفترة من 3-5 ديسمبر/كانون الأول 2018.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الإمكانيات التصنيعية والفنية والتكنولوجية المتوفرة بالشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، وأهم المشروعات القومية ومشروعات التنمية التي تقوم بالمساهمة في تنفيذها في مصر.

كما أكد الجانبان ضرورة التقارب والتكامل بين الدول العربية في مجال الصناعات الدفاعية وخاصة بين مصر والسعودية.

وتم عرض مقترح بشأن تنفيذ مشروع مشترك في مجال الصناعات الكيميائية، لتطوير بعض المنتجات، أو استحداث منتجات جديدة، وتم الإشادة بالجناح السعودي المشارك في المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية "EDEX- 2018".

وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على تبادل الزيارات بين الجانبين، للإطلاع على الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية التي يمتلكها الطرفان على أرض الواقع، وفتح مجالات جديدة للتعاون المشترك، والتي ستبدأ بزيارة الوفد السعودي لعدد من شركات الإنتاج الحربي وقطاع التدريب التابع للوزارة، أثناء زيارتهم لمصر.

وتشهد العلاقات السعودية المصرية انتعاشا ملحوظا وتنسيقا واضحا بين النظامين، على خلفية الدعم المتبادل بينهما في عدد من القضايا، بينها الدعم المالي السعودي للجانب المصري، والمشاركة المصرية في حصار قطر منذ يونيو/حزيران 2017.