مشروع سعودي تركي لـ«دعم الاعتدال وتعزيز العلاقات بين المجتمعات الإسلامية»

الأحد 19 أبريل 2015 02:04 ص

كشفت مصادر سعودية عن إطلاق كل من المملكة العربية السعودية وتركيا، مشروعا جديدا يهدف إلى «دعم الاعتدال وتعزيز العلاقات بين المجتمعات الإسلامية في العالم على أساس التوازن والتعاون المتبادل».

وقالت المصادر في تصريحات صحافية، إن «المشروع سيكون عبر الإنترنت، ويبدأ البث باللغة التركية»، وذلك على أن يشمل خلال المرحلة اللاحقة البث بلغات أوروبية عدة؛ «مستهدفا الاقتراب باعتدال من المواضيع الراهنة في المجتمعات الإسلامية، والابتعاد عن الإرهاب، والالتقاء عند الفكر المشترك للغالبية مع تعزيز العلاقات بين المجتمعات الإسلامية على أساس التوازن والاعتدال والتعاون المتبادل»، بحسب صحيفة «الحياة» اللندنية.

وتسعى الحملة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف السعودية، التي أطلق عليها اسم «السكينة»، إلى «تحقيق أثر بارز في إدراك المفاهيم الإسلامية بفهم صحيح على المستوى العالمي، مع تقويمها بشكل سليم»، حيث أوضحت المصادر أن «حملة السكينة تعد مرحلة جديدة في العلاقات التركية السعودية؛ لكون مشروعها الجديد لحملة دعم الاعتدال بسياستها الإعلامية يستهدف تعزيز العلاقات بين المجتمعات الإسلامية»، مؤكدة أنها «تسعى لتكون أعلى منصة علمية وتثقيفية لما يتعلق بالاعتدال، مبتدئة بثها باللغة التركية عبر الإنترنت».

وأرجعت المصادر اختيار اللغة التركية بداية للبث حاليا عبر الإنترنت إلى أنه «جزء من سلسلة العلاقات المتأصلة بين تركيا والسعودية»، لافتة إلى أن «المشروع يعدّ خطوة رائدة لفتح علاقات أوسع، ويسهم في التعاون المتبادل في مكافحة العنف والتطرف والإرهاب .. وأن مشروعها الجديد يحتل مكانة بصفته تجربة متوازنة ورائدة لصون كرامة الأقليات المسلمة وسكينتهم أمام قوانين وتشريعات البلدان التي يعيشون فيها».

وبحسب المصادر ذاتها، فإن الحملة ستسعى إلى نشر الفهم الإسلامي السليم للمواضيع المتأزمة؛ مثل الجهاد والتكفير على وجه الخصوص، وذلك عبر التضامن الفكري والثقافي والعلمي، مشيرة إلى أن «أسلوب تناول «السكينة» لهذه المواضيع يتسم بالهدوء والشمولية، مع إيجاد حلول لها بما يتفق مع المذاهب الإسلامية».

وبحسب الصحيفة، فقد رجحت المصادر بأن يحقق المشروع تأثيرا قويا عندما يتم تفعيله ضمن شبكة الإنترنت، مع تعزيزه للعلاقات بين تركيا والسعودية، وذلك لـ«إيمان القائمين عليه أن تركيا لديها وعي عالمي متوازن، وماض عريق في تكوين الحضارة الإسلامية، وتتميز بكونها نموذجا بارزا في تشارك المعلومات بين الثقافات والأديان والمذاهب المختلفة»، مضيفة أن «تلاقي هاتين الحضارتين سياسيا وفكريا ضمن إطار الخطة القيادية رفيعة المستوى في البلدين سيكون له تأثير في المجالات الأخرى، خصوصا في تعزيز الاعتدال والتوازن وترسيخ العلاقات بين الدولتين».

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية الإسلام

«أردوغان»: نريد جيلا يسير علي هدي النبوة .. وانكسار العالم الإسلامي لن يستمر طويلا

«هافنغتون بوست»: تحالف تركي سعودي من أجل تدخل عسكري في سوريا

وكالة «مهر» الإيرانية: يجب استئصال «سرطان السعودية الخبيث» من جسد الأمة الإسلامية

هل نحن بصدد تدخل عسكري «تركي سعودي» في سوريا؟

5 شركات سعودية جديدة لصناعة الطائرات العسكرية والأقمار و«أنظمة الحرب»

السعودية تدشن أكاديمية متخصصة في نشر الوسطية والاعتدال