«أردوغان»: نريد جيلا يسير علي هدي النبوة .. وانكسار العالم الإسلامي لن يستمر طويلا

الأحد 19 أبريل 2015 07:04 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في كلمة له أمس السبت «نحن لا نريد شبابا يتجول مسلحا بسكاكين، وزجاجات المولوتوف الحارقة، ونبالٍ ليقذف بها كراتٍ حديدية. نحن نريد الاحترام والحب، وجيلا يسير على هدي النبيّ الحبيب محمّد صلّى الله عليه وسلّم».

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال حفل توزيع جوائز مسابقة «السيرة النبوية» الذي نُظم في مركز «الخليج» للمؤتمرات بمدينة اسطنبول، والتي أكد خلالها على أهمية السيرة النبوية في إرشاد الأمة الإسلامية لما فيه الصلاح والفلاح في الدنيا والآخرة، بحسب قوله.

وأضاف «أردوغان»: «نحن نريد جيلا يمسك بقلم في يده ليكتب لنا سيرة نبى الهدى، ورسول السلام، على ورقة، ليقتدي بها في حياته. نريد جيلا يعرف كتابه ونبيه، يعيش دينه كما ينبغي، وأن يكون على دراية بتاريخه وثقافته. وإنني سأشعر بالفخر باسمي وباسم الأمة والشعب التركي، إذا حصلنا على جيل بهذا الشكل، لأنه سيكون الضامن لبقاء أمته، واستمرارها».

وتابع الرئيس التركي بقوله «أيها الشباب أنتم مصدر الفخر والإعزاز بالنسبة لنا، بل أنتم في عين هذه الأمة، أسأل الله تعالى أن يعطيكم من فضله»، مؤكداً أن «الدول تقوم على أكتاف وسواعد شبابها».

واستطرد «أردوغان» قائلا أن «بعضهم يخرج ليتحدى القرآن، وآخرون يتحدون سنّة النّبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم وهديه. ولا جرم أنهم يفعلون ذلك بذريعة الديمقراطية والحرية. لكن من المؤكد أن شعبنا سيلقنهم الدرس اللازم في الزمان المناسب».

ولفت الرئيس التركي إلى أن هناك أشخاص «تزعجهم أصوات الأذان بتركيا، ولا شك أن المكان المناسب للرد على أولئك هو صناديق الانتخابات الديمقراطية».

وأعرب «أردوغان» عن استنكاره لقتل المسلمين لبعضهم البعض في دول إسلامية، مشيرا إلى أن السبب الرئيس فيما يحدث في بلدان العالم الإسلامي من أزمات ومشكلات هو «عدم التمسك بالأمانتين اللتين تركهما لنا نبى الأمة ودلنا عليهما في خطبة الوداع، إنه القرآن والسنة النبوية. فلو اتبعنا هذين الأمرين حق الاتباع، ماكنا لنرى ما تموج به بلداننا ومنطقتنا من ظلم وفساد وسفك للدماء».

وتابع قائلا: «في العراق واليمن وسوريا وليبيا يقتل المسلمون بعضهم البعض، والفرق الوحيد بينهم هو المذهب فقط. لما هذا التشرذم فديننا دين واحد، هو الإسلام الذي يدعو لوحدة الصف، وعدم التشرذم بين مذاهب وطوائف». موضحا أن الأمة الإسلامية تعيش في الوقت الحالي فترة ضعف وانكسار، مضيفا «فهناك حدود مصطنعة، وقلوب ممزقة، وأرواح مفصول بينها وبين بعضها البعض بأسلاك شائكة، تحيط بالعالم الإسلامي».

وأشار إلى أن هناك «من يسفكون دماء الأبرياء، ويقتلون المظلومين بدم فاتر، باسم الطائفية، وسعيا وراء النفط والمصادر الطبيعية»، موضحا أن «الأنظمة الحاكمة التي تتخذ من سفك الدماء، والظلم، والإرهاب والعنف، مسلكا لها، باتت منتشرة في الآونة الأخيرة»، كما أكد أن «القومية والمذهبية والظلم، لم تمزق المنطقة في أي وقت مضى بنفس الشكل الذي نراه في الوقت الحالي»، مشددا على أن فترة الانكسار التي يشهدها العالم الإسلامي حاليا لن تستمر إلى ما لا نهاية، على حد تعبيره.

واستطرد قائلا: «لا شك أن يوما ما سيأتي، يعود فيه المسلمون إلى نهج رسولهم وهديه. وثمة مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا في هذا الشأن. ولا تنسوا أن الصامت في وجه الظلم ما هو إلا شيطان أخرس. ولا تنسوا أيها الشباب ما ورد في حديثٍ لنبي الأمة من أن من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا. لذلك عليكم أن تكونوا جسدا واحدا ضد من يريدون نشر الفوضى والفتنة في هذه البلاد».

وشدد الرئيس التركي على ضرورة الإبقاء على استمرار الدعوة دون الانحراف عن طريق الحق، بحسب قوله، مشيرا إلى أنه بعد أن «خلق الله تعالى الدنيا، تأسست الدول، وأُنشئت الحضارات، واحتلت جيوش لا حصر لها، الممالك والدول، راحت أقوام كثيرة، وجاءت أخرى مكانها. وإلى قيام الساعة سيبقى الحق والباطل في صراع معاً. وما علينا إلا أن نستمر في طريقنا دون أن نحيد عن الحق، ودون أن نركن إلى الظالمين».

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا الإسلام الأمة

«أردوغان» يبحث الأوضاع في سوريا ومصر واليمن مع رئيس كازاخستان ويدعو لتضامن دول المنطقة

«أردوغان» يستنكر تصريحات بابا الفاتيكان «الخاطئة» حول أحداث الأرمن

«أردوغان» و«نواز شريف» يؤكدان: أي انتهاك للأراضي السعودية سيتبعه رد قوي من البلدين

«أردوغان»: لا حديث عن المصالحة مع مصر قبل الإفراج عن «مرسي»

«أردوغان» يتهم الإعلام المروج لـ«الإرهابيين» بالاشتراك في قتل المدعي العام

مشروع سعودي تركي لـ«دعم الاعتدال وتعزيز العلاقات بين المجتمعات الإسلامية»

«أردوغان» يفتتح خط مترو جديد في اسطنبول ويؤكد: المشروع امتداد لإنجازات «محمد الفاتح»

بعد 100 عام من فقده .. تركيا تستعيد علم «الدولة العثمانية» من بريطانيا

«أردوغان»: نهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات الدفاعية عام 2023

«أردوغان»: لا أريد رؤية أي مواطن تركي «محني الرأس» في أوروبا

«أردوغان»: كفني على يدي وأتمنى الشهادة في سبيل الحق

بالصور: أكثر من 2 مليون تركي يحتفلون بالذكرى 562 لفتح القسطنطينية

الإسلام يتصدر الحملة الانتخابية بتركيا في أسبوعها الأخير

حالة العالم الإسلامي.. ليست بخير !

«داود أوغلو»: تمزق المجتمع المدني أحد أسباب مآسي العالم الإسلامي

تركيا تلغي مهرجان «الراكي» لتناول الكحول.. وعلمانيون يرفضون القرار