«أردوغان» يفتتح خط مترو جديد في اسطنبول ويؤكد: المشروع امتداد لإنجازات «محمد الفاتح»

الاثنين 20 أبريل 2015 09:04 ص

أطلق الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، ورئيس وزرائه «أحمد داود أوغلو»، أمس الأحد، خط مترو جديد في مدينة اسطنبول التركية، بعد إنجازه في فترة قياسية بلغت 28 شهرا فقط.

وفي كلمته خلال حفل تدشين الخط الجديد، قال الرئيس التركي: «كما سيّر السلطان محمد الفاتح السفن على اليابسة - أثناء فتحه مدينة اسطنبول - فنحن أيضا فعلنا ما يليق بنا، حيث سيّرنا وسائل المواصلات أسفل البحر - في إشارة إلى خط مترو أنفاق (مرمراي) الذي يربط بين القسمين الأسيوي والأوروبي في مدينة اسطنبول».

كما أعرب «أردوغان» عن تمنيه بأن يكون الخط الجديد وسيلة خير تعود بالنفع على البلاد، وأن يشكل إضافة حقيقة لشبكة المترو التي تغطي مساحات شاسعة بالعاصمة الاقتصادية لتركيا، مشيرا إلى أهمية خطوط المترو وتوسيعها في مدينة اسطنبول، كما توجه بالشكر إلي كل من بذل مجهودا حتى انتهى هذا المشروع الذي يبلغ طوله 3104 م، مطالبهم جميعا بمزيد من العمل لإنجاز مشروعات أخرى للبلاد.  

وأفاد الرئيس التركي «كلما توسعت شبكات المترو في اسطنبول، كلما جعل ذلك الركاب يستمتعون في تنقلاتهم، كما أن هذه الشبكة العملاقة التي تصل إلى كافة أرجاء المدينة، ستجعل من مدينة اسطنبول أكثر جاذبية، وسترفع من قيمتها»، موضحا أنهم يهدفون من وراء مثل هذه المشروعات، إلى امتلاك واحد من أطول أنظمة السكك الحديدية في العالم، وقال «ها نحن نقترب خطوة خطوة من تحقيق هذا الهدف، من أجل تخفيف المعاناة على المواطنين في عملية تنقلهم لإنجاز أشغالهم المختلفة».

وتابع «أردوغان» في كلمته قائلا: «ها نحن نضيف خطا جديدا إلى خطوط أنظمة السكك الحديدية، التي تمتد من أقصى شرق المدينة إلى أقصى غربها، ومن أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب. ولقد ربطنا هذا المشروع بخط مرمراي الذي يمر من أسفل البسفور. ولم نكتفِ بذلك، فهناك سلسة من المشروعات الأخرى من أنفاق وغيرها جاري العمل بها».

كما لفت «أردوغان» إلى أن طول السكك الحديدية بمدينة اسطنبول، يبلغ في الوقت الحالي 144 كم، وأنهم يهدفون إلى الوصول بهذا الرقم إلى 430 كم بحلول عام 2019.

من جانبه، ذكر «فريدون بيلغين» وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركي، أن هذا المشروع عمل به 1200 مهندس وعامل كلهم من الأتراك، وأنه سيختصر المسافة بين منطقتي «لافنت» و«حصارأوستو»، إلى 6 دقائق فقط، مؤكدا أن الخط الجديد من النوع الفريد، بحسب قوله.

وذكر الوزير أن الخط الجديد يتكون من 4 محطات، يربط من خلالها جامعة «البسفور» بمنطقة «لافنت» في 6 دقائق، وبميدان تقسيم في 16 دقيقة، وبمنطقة «أوسكودار» في 34 دقيقة.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان اسطنبول محمد الفاتح

«أردوغان»: نريد جيلا يسير علي هدي النبوة .. وانكسار العالم الإسلامي لن يستمر طويلا

«أردوغان» يستنكر تصريحات بابا الفاتيكان «الخاطئة» حول أحداث الأرمن

«أردوغان»: لا حديث عن المصالحة مع مصر قبل الإفراج عن «مرسي»

«أردوغان» يتهم الإعلام المروج لـ«الإرهابيين» بالاشتراك في قتل المدعي العام

«أردوغان» من طهران: لابد من وضع حد للمجازر المرتكبة باستمرار في سوريا

«أردوغان»: لا أريد رؤية أي مواطن تركي «محني الرأس» في أوروبا

«أردوغان» يشارك في الاحتفال بالذكرى 562 لفتح مدينة إسطنبول

«أردوغان» يفتتح أول بنك إسلامي حكومي في تركيا

بالصور: أكثر من 2 مليون تركي يحتفلون بالذكرى 562 لفتح القسطنطينية

الإسلام يتصدر الحملة الانتخابية بتركيا في أسبوعها الأخير