أمير قبيلة سعودية لمؤرخ إسرائيلي: أنت ابن عم وصديق مخلص

الأحد 2 ديسمبر 2018 10:12 ص

وجه أمير قبائل بني كليب بن ربيعة التغلبية السعودية "حاتم بن نطاح آل كليب"، تحياته لمؤرخ إسرائيلي بارز يدعى "جاي معيان"، واصفا إياه أنه "ابن عم وصديق مخلص".

جاء ذلك، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، ردا على نظيرتها للمؤرج الإسرائيلي، هنأ فيها الإمارات بعيدها الوطني.

وكان "معيان"، قد توجه بالتهنئة للإمارات بمناسبة احتفالات بالذكرى الـ47 لليوم الوطني قائلا: "من الأرض المقدسة ومن شعب الأنبياء: كل عام والإمارات وشعبها وحكومتها بأمن وآمان وخير ونعمه يارب".

وأضاف بعدما وضع صورا لوزيرة الثقافة الإسرائيلية "ميري ريجيف"، خلال زيارتها لأبوظبي، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي: "دامت أفراحكم ودام عزكم".

تغريدة "معيان"، رد عليها، حاتم آل كليب"، الذي يحمل صفة "أمير"، قائلا: "شكرا جاي.. أنت صديق وابن عم مخلص جدا.. تحياتنا لكم".

ويعرف عن "حاتم آل كليب"، دعواته المتكررة للتواصل وتطبيع العلاقات بين العرب و(إسرائيل)، لمواجهة إيران والجماعات الإسلامية.

وتصاعدت خطوات التطبيع في الخليج مؤخرا، خاصة بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إلى سلطنة عمان ولقائه السلطان "قابوس بن سعيد".

وتقول تقارير إسرائيلية إن "نتنياهو" يخطط لزيارة دولة خليجية أخرى يعتقد أنها البحرين، كما يقود ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" خطة لتطبيع خليجي واسع، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين (إسرائيل) والدول الخليجية، وسمح بخطوة في هذا الاتجاه عبر فتح المجال الجوي السعودي لطائرات السفر المتجهة نحو دولة الاحتلال.

وتشير تقارير صحفية غربية إلى أن خطة "بن سلمان" تتضمن تعاون الدول الخليجية مع (إسرائيل) بمجالات الأمن في مواجهة عدو مشترك، هو إيران، فيما سمي حينها بخطة "الناتو العربي".

وتعلق الحكومة الإسرائيلية آمالا كبيرة على علاقتها التي تتطور يوميا مع السعودية، وتدفع بكل ثقلها في اتجاه أن يكون للرياض دور أساسي وتاريخي في فتح الباب أمام تطبيع علاقات دولة الاحتلال مع بقية الدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع إسرائيل قبيلة سعودية السعودية بني كليب بن ربيعة

عشيرة أردنية تتبرأ من أحد أبنائها لاستضافته سفير إسرائيل