انطلاق أعمال معرض صنع في قطر بسلطنة عمان

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 12:12 م

انطلقت في العاصمة العمانية مسقط اليوم، فعاليات معرض "صنع في قطر 2018".

يأتي ذلك بمشاركة نحو 240 شركة صناعية قطرية، ويستمر المعرض حتى يوم الخميس المقبل.

وقال وزير التجارة والصناعة القطري، "علي بن أحمد الكواري"، إن تنظيم معرض صنع في قطر في نسخته الثانية خارجيا في سلطنة عمان، يعتبر تجسيدا للحرص المتبادل للارتقاء بعلاقات التعاون إلى أسمى درجات التكامل الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وأوضح "الكواري"، أن التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا قياسيا بنسبة 101% خلال العام الماضي، ليصل إلى ما يقارب 4.1 مليار ريال قطري، مشيرا إلى أن سلطنة عمان تحتل المركز الـ18 في الشركاء التجاريين لدولة قطر.

وقال إنه لتقليل اعتماد قطر على الطاقة كمصدر للدخل، أطلقت الدولة العديد من الخطط التي عززت الاقتصاد الوطني، إذ ارتفع الناتج الإجمالي المحلي، خلال العام الماضي، إلى 222 مليار دولار، بنسبة نمو 1.6%، مقارنة مع العام الذي سبقه، متوقعا أن يحقق الاقتصاد القطري نموا بنسبة 3% خلال العامين المقبلين، وذلك ضمن توجه الدولة نحو الدعم الكامل للاستثمار الأجنبي.

وشهدت التجارة الخارجية نموا بنسبة 16%، فيما ارتفعت الصادرات بنسبة 18%، ما أسهم في زيادة الفائض التجاري ليبلغ نحو 50% في عام 2017.

ويهدف المعرض إلى الترويج للصناعة الوطنية وتشجيع استخدام المنتج القطري في الخارج، فضلا عن إطلاع مجتمع الأعمال العماني على التطورات والتقنيات في القطاعات المختلفة التي يمثلها المعرض، كقطاع البتروكيماويات والأغذية والصناعات الصغيرة والمتوسطة والأثاث والمفروشات وغيرها.

كما يهدف المعرض إلى إتاحة الفرصة للعارضين والمصنعين للالتقاء بنظرائهم العمانيين، والتباحث حول إقامة شراكات وتحالفات تسهم في تعزيز الصناعة القطرية وجلب الصناعات التي تحتاج إليها السوق القطرية، خصوصا تلك التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة.

وتقف سلطنة عُمان مع الكويت على الحياد في الأزمة الخليجية المستمرة فصولها، بزعم دعم الدوحة لـ"الإرهاب"، وهو ما نفت صحته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وشهدت العلاقة بين قطر وسلطنة عُمان تطورا كبيرا، ويعمل البلدان على تعزيزها في مجالات عدة أبرزها الاستثمارات المشتركة في جميع القطاعات، مثل التجارة والصناعة والنقل والأمن الغذائي وغيرها.

وجاء هذا النمو عقب الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على الدوحة، منذ العام الماضي، والذي شمل إغلاق الأجواء والموانئ والحدود البرية مع قطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر صنع في قطر سلطنة عمان

الكويت تستضيف معرض صنع في قطر الأربعاء المقبل

انطلاق معرض صنع في قطر بالكويت