إفادة لهاسبل عن اغتيال خاشقجي لمجلس النواب خلال أسبوعين

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 10:12 ص

يترقب زعماء مجلس النواب الأمريكي ورؤساء لجانه، لقاء مع مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) "جينا هاسبل"، خلال أسبوعين، للاستماع إلى إفادتها بشأن اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

كشف ذلك، مصدر مطلع، تحدث إلى وكالة "رويترز"، بعد أن قدمت "هاسبل"، إفادة مشابهة لمجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، في وقت سابق الثلاثاء.

وعقب هذه الإفادة، أعرب مسؤولون وأعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، عن تأكدهم من مسؤولية ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" المباشرة عن اغتيال "خاشقجي"، مطالبين حكومتهم بموقف حقيقي وواضح ضده. (طالع المزيد)

وخلص تقرير "CIA"، إلى أن "قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي"، حسبما كشفت تسريبات من التقرير نقلتها وكالات أنباء عالمية وصحف غربية.

لكن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية على الرغم من قوله إن "بن سلمان ربما كان لديه علم بخطة قتل خاشقجي وربما لا".

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

  كلمات مفتاحية

جين هاسسبل بن سلمان السعودية مجلس النواب وكالة الاستخبارات

ناشطون: إفادة هاسبل حاسمة.. تدين بن سلمان وتحرج ترامب