قس مصري: سنبني كنيسة بالسعودية قريبا .. والقداس كان حلما

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 12:12 م

كشف القمص المصري "عبدالمسيح بسيط"، راعي كنيسة العذراء بمسطرد، شمالي القاهرة، إعن اقتراب بناء أول كنيسة في السعودية، مشيرا إلى أن إقامة أول قداس في المملكة، قبل أيام، كان بمثابة حلم في السابق.

ووصف "بسيط"، في مداخلة له مع إذاعة "بي بي سي"، هذا التطور، بأنه: "خطوة ما كنا نحلم بها ولم تكن على البال ولا على الخاطر".

وأشاد القمص المصري بنهج ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في نقل المملكة لمصاف الدول المتقدمة، في ما يتعلق بحقوق الإنسان.

ونفى "بسيط" حدوث أي اعتراضات من قبل شيوخ وعلماء المملكة على إقامة القداس، مؤكدا على أنهم كانوا يخشون في السابق من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأضاف، أن الخطوة تمت بتنسيق بين السلطات المصرية و"بن سلمان"، مشيرا إلى قرب بناء أول كنيسة في المملكة خارج النطاق العمراني لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وترأس مطران الكنيسة الأرثوذكسية المصرية بمنطقة شبرا الخيمة وتوابعها والمشرف على الأقباط في السعودية، الأنبا "مرقس"، لأول مرة قداسي صلاة بالسعودية، قبل أيام، في أثناء زيارته للمملكة.

واصطحب القس المصري أدوات الصلاة حسب الطقس القبطي الأرثوذكسي معه، ومنها أواني المذبح ولوح مقدس بديل عن مذبح الصلاة التي شارك فيها عدد كبير من الأقباط.

وتلقى "مرقس" دعوة من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، في مارس/آذار الماضي، لزيارة المملكة.

وتفيد تقارير صحفية بموافقة السعودية مبدئيا على افتتاح كنائس للمسيحيين بالمملكة.

ويحظر بناء الكنائس في المملكة التي يعيش بها 1.4 مليون مسيحي، ومعظم هؤلاء المسيحيين من العمالة الوافدة، وفق بيانات غير رسمية.
 

  كلمات مفتاحية

قداس السعودية محمد بن سلمان عبدالمسيح بسيط الكنيسة الأرثوذكسية

للمرة الأولى.. السفير السعودي بلبنان يشارك في احتفالات مسيحية