قطر تكشف عن خطتها لمواجهة الشغب بمونديال 2022

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 05:12 ص

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بقطر، المسؤولة عن تنظيم فعاليات كأس العالم 2022، الخطة الأمنية للحيلولة دون وقوع أحداث شغب ومشاجرات بين مشجعي المنتخبات.

وكانت صحيفة "الإيكونوميست" البريطانية قد ذكرت أن الشرطة القطرية قد تفتقر إلى خبرة التعامل مع مثيري الشغب في حالة السكر، وطلبت النصيحة من نظيرتها الإنجليزية في هذا الأمر.

وأوضح مساعد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث "ناصر الخاطر": "أن هناك أفكاراً كثيرة تمت دراستها، أفضلها قرب الملاعب، حيث تمنحنا إيجابية كبيرة خاصة إذا كانت المباراة جماهيرية، فهناك حرية باختيار الملعب بعد القرعة النهائية وتوزيع الجماهير".

وأكد "الخاطر" أن اللجنة وضعت الخطط من دون مساعدة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مشيراً إلى أن المختصين الفنيين انبهروا بسرعة الاستعدادات والجاهزية لمونديال 2022.

وأضاف أن العمل بشكل مباشر مع "فيفا" لـ2022 قد بدأ، وهناك وفد سيكون موجوداً بشكل دائم في الدوحة لحين موعد بطولة كأس العالم.

وحول تجربة بطاقة هوية المشجع "الفان آي دي" وتخوف بعض الجهات الأمنية في روسيا منها، كشف "الخاطر" أنه سيطبق شيء مشابه لها، حيث تدرس اللجنة إيجابيات وسلبيات التجربة لتلافي السلبيات والاستفادة من الإيجابيات، وأن هناك فكرة تذكرة واحدة لجميع وسائل النقل العام للمشجعين.

وحصلت قطر على حق تنظيم بطولة كأس العالم 2022، بعدما تفوقت على الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية.

  كلمات مفتاحية

إنفانتينو مونديال قطر قطر 2022

4 سنوات على مونديال قطر 2022.. بطولة مبهرة متوقعة