4 سنوات على مونديال قطر 2022.. بطولة مبهرة متوقعة

الأحد 18 نوفمبر 2018 08:11 ص

تستعد قطر لتدشين العد التنازلي لآخر 4 سنوات على انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم 2022، لكرة القدم، المقرر أن تنطلق في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، على مجموعة من الملاعب الجديدة عالمية الطراز.

4 سنوات فقط تفصل قطر عن استضافة مئات الآلاف من المشجعين من كل أنحاء العالم، من المنتظر أن يتوافدوا على الدوحة في آن واحد لمتابعة فعاليات البطولة.

وينتظر أن يزور قطر خلال هذه البطولة نحو مليون ونصف المليون مشجع من جميع أنحاء العالم.

وتعد قطر أصغر بلد في التاريخ من حيث المساحة، تستضيف فعاليات البطولة العالمية، لكن الاستعدادات الجادة والرائعة التي تقدمها لاستضافة البطولة، قد تجعل منها نسخة فريدة وتاريخية، حسبما ذكرت "وكالة الأنباء الألمانية".

يأتي ذلك، على الرغم مما أثير في الفترة الماضية، بشأن ظروف العمال وحقوق الإنسان للعاملين في مشروعات كأس العالم.

ويتصدر قائمة ملاعب البطولة استاد "لوسيل"، الذي تبلغ سعته أكثر من 80 ألف مشجع، ليستضيف المباراة الافتتاحية للبطولة، وكذلك المباراة النهائية المقررة في 18 ديسمبر/كانون الأول 2022.

تجربة فريدة

وهذه البطولة، تجربة جديدة وفريدة للمشجعين في العديد من الأمور، بصفتها أول بطولة كأس عالم للكبار تقام في منطقة الشرق الأوسط، وفي بلد عربي وإسلامي، كما ستكون أول نسخة تقام في فصل الشتاء (الأوروبي).

كما ستكون أول نسخة تقام فيما يشبه مدينة واحدة، نظرا للتقارب الشديد بين أماكن الملاعب الثمانية التي تستضيف البطولة، مما يجعلها فرصة فريدة ليس للاعبين والمسؤولين فحسب، وإنما للمشجعين أيضا حيث يمكنهم حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد.

وينتظر أن يكتمل العمل تماما في هذه الملاعب الثمانية قبل عام 2022، علما بأن سبعة منها جديدة، فيما جرى تحديث وتجديد استاد واحد هو "خليفة".

ويستطيع المشجعون التنقل بين جميع هذه الملاعب بسهولة ويسر، من خلال خط المترو (القطار) الذي أنشئ حديثا، لا سيما أن أبعد هذه الملاعب يوجد على مسافة 35 كيلومترا فقط شمال الدوحة، وهو استاد "البيت" في منطقة الخور.

وبمجرد الخروج من محطات المترو الموجودة بجوار الملاعب، سيكون على المشجعين قطع مسافة قصيرة للغاية سيرا على الأقدام، حتى يصلوا إلى المدرجات، وذلك في طقس معتدل للغاية خلال هذا التوقيت من العام.

ومن المنتظر تقليص سعة عدد من هذه الملاعب بعد المونديال لتكون نحو 20 ألف مشجع في كل استاد على أن توجه المقاعد المتبقية إلى عدد من البلدان النامية.

وذكر المنظمون في قطر، أن تكلفة الاستضافة تبلغ 23 مليار دولار، لتكون هذه هي النسخة الأعلى تكلفة في تاريخ البطولة.

ويرى المنظمون في قطر، أن هذه التكلفة ليست لاستضافة البطولة فحسب، وإنما ساهمت في تحديث العديد من مشروعات البنية الأساسية في البلاد، كما ساهمت في الإسراع بعملية التنمية.

موقع إنشاءات

وقبل أربع سنوات على انطلاق البطولة، تبدو الدوحة كموقع كبير للانشاءات، حيث تنتشر الروافع والحفارات في العديد من المناطق، إضافة لمئات من العمال في كل من هذه المواقع.

وترغب قطر في أن يغير المونديال الصورة المرسومة لدى كثيرين عن هذا البلد، بأنه مجرد إمارة غنية بالغاز، ويتمتع مواطنوها بأعلى دخل للفرد في العالم.

وفيما يشكك البعض في قدرة قطر على توفير أماكن الإقامة لهذا العدد الضخم من الزائرين والمشجعين خلال فترة المونديال، أكد المنظمون: "سيكون هناك عدد كاف من الغرف للجميع في الفنادق والعديد من البواخر وغيرها من وسائل الإقامة".

وتعهد وزير البيئة القطري "محمد بن عبدالله الرميحي"، أن بلاده تعتزم تنظيم كأس العالم 2022 بـ"بصمة كربونية محايدة"، واحترام معايير الحفاظ على البيئة في المشاريع الضخمة التي تنجزها.

ورغم المشكلة التي خلفها قرار الحصار من قبل جيران قطر، وفي مقدمتهم السعودية، حيث ألقى القرار بظلاله على عملية استيراد مواد البناء من الخارج، تجاوز المنظمون في قطر هذه المرحلة، وأكدوا أن العمل في جميع الملاعب سيكتمل قبل المونديال بوقت كاف.

من جانبه، قال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية "حسن الذوادي" (حكومية مسؤولة عن تنظيم البطولة)، إن كأس العالم 2022، فرصة ذهبية لتوحيد شعوب المنطقة، وتبديد الصور النمطية السلبية عنها، فضلا عن تعزيز التفاهم والتسامح الثقافي، ودفع عجلة الحراك الاقتصادي والاجتماعي نحو الأمام.

وحول جهود اللجنة العليا المسؤولة عن استضافة مونديال قطر، قال موضحا: "يمكننا القول بأننا نجحنا في إحراز تقدم ملحوظ دفع النقاد إلى الإشادة به، ما زال المشوار أمامنا طويلا، إلا أننا ملتزمون بالمضي قدما نحو الأمام لتحقيق مزيد من الإنجازات".

  كلمات مفتاحية

قطر مونديال 2022 انشاءات استادات

رئيس الفيفا: مونديال قطر 2022 سيكون تاريخيا ولن يُنسى

قطر تكشف عن خطتها لمواجهة الشغب بمونديال 2022

تعرف على تكلفة ملاعب كأس العالم 2022 في قطر

تشافي: مونديال 2022 في قطر سيوفر تجربة فريدة للمشجعين 

قطر تنجز 80% من كهرباء مونديال 2022

بوفون: قطر ستقدم وجها جميلا للعالم في مونديال 2022

تمرين.. أحدث مبادرات قطر لتقديم مونديال استثنائي عام 2022

مهاجم الجزائر: قطر ستنظم مونديالا كبيرا وناجحا