جولة جديدة من المشاورات بين الأطراف اليمنية في السويد

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 06:12 ص

كشف المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، الأربعاء، عن جولة جديدة من المشاورات السياسية ستعقد بين الأطراف اليمنية، الخميس، موجها الشكر إلى السويد والكويت.

وكتب حساب مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن على "تويتر"، أنه "يود المبعوث الخاص الإعلان عن استئناف العملية السياسية بين الأطراف اليمينة، في السويد، يوم 6 ديسمبر/كانون الأول 2018" .

وأضاف: "يتوجه المبعوث الخاص بخالص الشكر لحكومة السويد لاستضافتها هذه الجولة من المشاورات السياسية، ولحكومة الكويت لتسهيل سفر وفد صنعاء للمشاركة في المشاورات".

وفي وقت سابق الثلاثاء، غادر وفد جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) التفاوضي صنعاء، برفقة "غريفيث"، إلى السويد، للمشاركة في المشاورات.

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت الحكومة اليمنية، في بيان، موافقتها على المشاركة في مشاورات السويد، المرتقبة.

وقالت حينها، إنه سيتم إرسال وفد الحكومة للمشاورات بهدف التوصل لحل سياسي للأزمة، مبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

ومؤخرا، تعهد "غريفيث" بالتزام الأمم المتحدة بعقد جولة مشاورات بين أطراف النزاع اليمني في السويد، أواخر العام الجاري، داعيا جميع الأطراف إلى "الاستمرار بممارسة ضبط النفس لإيجاد مناخ موات لعقدها".

ومنذ نحو 4 أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين مسلحي "الحوثي"، المتهمين بتلقي دعم إيراني، من جهة أخرى، ويسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الكويت السويد

أطراف الأزمة اليمنية تتفق في السويد على تبادل الأسرى