الإمارات تحجب 5000 حساب احتيالي على مواقع التواصل

الخميس 6 ديسمبر 2018 02:12 ص

حجبت السلطات الإماراتية، خلال عام، أكثر من 5 آلاف "حساب احتيالي" على مواقع التواصل الاجتماعي، انتحل أصحابها صفات شخصيات مهمة بقصد الاحتيال على مواطنين ومقيمين.

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، العميد "جمال سالم الجلاف"، إنهم تلقوا 697 شكوى ضد حسابات وهمية استخدمت هذا النوع من الاحتيال، إثر إطلاق نظام الرصد الذكي، العام الماضي.

ولفت إلى أن هذا النظام يمكنه تعقب الحسابات وإغلاقها خلال أقل من 24 ساعة، بالتنسيق مع مزودي الخدمات في شبكات التواصل، سواء "فيسبوك" أو "تويتر" وغيرهما، حسبما نقلت صحيفة "الإمارات اليوم".

جاء ذلك تزامنا مع إطلاق السلطات في دبي حملة لتوعية أفراد المجتمع تحت عنوان "احذر الحسابات الوهمية"؛ بهدف حماية مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من خطر هؤلاء المحتالين.

وأوضح "الجلاف" أنه تبين من خلال تتبع المتورطين في تلك الممارسات أنهم من خارج الإمارات، وتراوحت أعمارهم بين 30 و35 عاما، ويستغلون سكان الإمارات وجهل البعض، خصوصا المستخدمين الجدد لشبكات التواصل، بهذه الأساليب الاحتيالية ويستدرجونهم بهذه الطريقة.

وتحتل الإمارات مرتبة متقدمة في استخدام الإنترنت بواقع 92% من سكانها، فيما تبلغ نسبة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من إجمالي رواد الإنترنت نحو 95%.

ويبلغ متوسط عدد الساعات التي يقضيها الإماراتيون على مواقع التواصل يوميا 2.56 ساعة، مقارنة بالمعدل العالمي 2.16 ساعة، وفقا لبيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات مواقع التواصل تويتر فيسبوك حسابات وهمية

شرطة أبوظبي تحذر من مواقع احتيال إلكترونية