مشاركة إسرائيلية في المعرض العسكري المصري إيديكس 2018

الجمعة 7 ديسمبر 2018 06:12 ص

كشفت مصادر مصرية، عن وجود مشاركة إسرائيلية، في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018"، الذي اختتم أعماله بالقاهرة، الأربعاء.

وتضمنت المشاركة الإسرائيلية، في المعرض الأول من نوعه في مصر والقارة الأفريقية، عرض أسلحة خفيفة، ومتوسطة، ومعدات مخصصة لمكافحة الإرهاب.

ووفق المصادر، التي تحدثت لـ"الخليج الجديد"، فإن الوجود الإسرائيلي لم يظهر علنا، وإنما تم عبر شركات سلاح من جنوب أفريقيا، ضمن 373 جهة عارضة من صناع أنظمة الدفاع والأمن حول العالم.

وشاركت (إسرائيل) بـ13 منتجا من صناعاتها العسكرية، في المعرض الذي نظمته وزارة الدفاع المصرية، بالتعاون مع شركة "كلاريون" العالمية للدفاع والأمن.

وشهد المعرض توقيع عقود شراء بـ814 مليون دولار، كذلك وقعت مصر مذكرات تفاهم مع 17 شركة بقيمة إجمالية بلغت 450 مليون دولار.

وقدمت وزارة الإنتاج الحربي المصري، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع (حكومية)، عددا من أبرز منتجاتها، منها رادار محلي الصنع، بإمكانات متطورة في كشف الأهداف التي تحلق على ارتفاعات عالية ومتوسطة ومنخفضة.

كذلك استعرضت الطرازات المختلفة من العربات المدرعة "تمساح"، التي تتميز بقدرات عالية في التدرع والتصاميم الداخلية والقدرة على تحمل الصدمات.

وشاركت في المعرض وفود من 41 دولة، وشملت فعاليات الأيام الثلاثة للمعرض عرض أنواع مختلفة من الأسلحة البرية والبحرية والجوية.

ومنذ تولي "عبدالفتاح السيسي" حكم مصر في يونيو/حزيران 2014، توثقت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب على نحو كبير، وهناك تعاون وثيق بينهما  خاصة في النواحي العسكرية، وما يتعلق بالتنسيق في الحرب ضد الإرهاب في سيناء.

  كلمات مفتاحية

إيديكس 2018 الجيش المصري رادار مصري وزارة الإنتاج الحربي مشاركة إسرائيلية جنوب أفريقيا

الإمارات تختبر مدرعة مصرية في صحراء أبوظبي

مصر تعلن عن إقامة معرضها الدفاعي آيدكس نوفمبر المقبل

الجيش المصري يقيم معرضه الدولي للصناعات العسكرية إيديكس نوفمبر المقبل

انطلاق معرض إيديكس 2023 للصناعات الدفاعية في مصر