تميم ومهاتير يزيحان الستار عن نصب مكافحة الفساد بماليزيا

الجمعة 7 ديسمبر 2018 01:12 ص

أزاح أمير قطر "تميم بن حمد" ورئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد" الستار عن "نصب مكافحة الفساد"، في ساحة بتراجايا بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

جاء ذلك على هامش فعاليات تسليم جوائز "جائزة الشيخ تميم للتميز في مكافحة الفساد" في نسختها الثالثة المقامة بماليزيا.

وحضر إزاحة الستار الرئيس التونسي السابق "محمد المنصف المرزوقي"، وممثل الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة "يوري فيدوتوف"، ووزير العدل الأذري "فيكرت ممادوف"، وعدد من أعضاء اللجنة العليا لاختيار الفائزين بالجائزة وكبار المسؤولين.

ويرمز النصب الذي يظهر على شكل يد فولاذية، إلى تكاتف جميع دول العالم يدا واحدة من أجل مكافحة الفساد، وهو عبارة عن مجموعة من التكوينات الهندسية المتعددة التي تمثل الدول مجتمعة لتكون اليد القوية التي توقف الفساد، كما تمثل الفراغات الشفافية في العمل.

ويعتبر هذا هو النصب التذكاري الثالث والأكبر حجما؛ حيث استضافت مدن مختلفة مراسم تكريم الفائزين بالجائزة، بداية من مدينة فيينا النمساوية عام 2016، ثم مدينة جنيف السويسرية أمام مقر الأمم المتحدة عام 2017، وصولا إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور في نسخة العام الحالي.

وأنشأ جائزة التميز في مكافحة الفساد عام 2016، "مركز حكم القانون ومكافحة الفساد" الذي يديره النائب العام القطري "علي المري"، المحامي الإقليمي الخاص لمكافحة الفساد لدى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وسنويا، يمنح المجلس سنويا الاستشاري التابع للجنة فترة 3 أشهر لتقييم جودة ونزاهة جميع الترشيحات، وذلك عن طريق وسائل البحث المختلفة، التي يمكن أن تشمل الزيارات الميدانية والمقابلات، والمؤتمرات عبر الإنترنت.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر ماليزيا تميم بن حمد مهاتير محمد فساد مكافحة الفساد

أمير قطر يكرم الفائزين بجائزة تميم الدولية لمكافحة الفساد