بوتين: اليونان قد تكون ضمن دول السيل التركي

الجمعة 7 ديسمبر 2018 09:12 ص

كشف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الجمعة، عن احتمالية ضم اليونان لمشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي لجنوبي وشرقي أوروبا.

جاء ذلك في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اليوناني "أليكسيس تشيبراس" بالعاصمة موسكو.

وقال "بوتين": "لا نستبعد وجود اليونان ضمن مشروع السيل التركي، ونحن نتشاور مع شركائنا الأتراك واليونانيين حول هذا الموضوع".

وأشار إلى أنّ الطاقة تشكل مجالا هاما للتعاون بين روسيا واليونان.

وأضاف أنّ "روسيا تؤمّن أكثر من 50% من احتياج اليونان للغاز الطبيعي، وأكثر من 10% من النفط".

وبالمقابل اتهم "تشيبراس" الاتحاد الأوروبي بممارسة ازدواجية المعايير حيال مشروع "السيل التركي"، قائلاً: "الاتحاد الأوروبي يدعم المشروع من جهة، ومن جهة أخرى يعيقه".

تجدر الإشارة إلى أنّ وزيرة الطاقة البلغارية "تيمينوجكا بيتكوفا"، أكدت نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أنّ الخط الثاني من "السيل التركي"، الذي سيصل إلى جنوبي أوروبا، سيمر عبر بلغاريا، وليس اليونان.

ولفتت إلى أنهم تلقوا بيانا رسميا من شركة "غازبروم" الروسية، يفيد بمرور الخط الثاني من "السيل التركي"، عبر الأراضي البلغارية إلى جنوبي أوروبا.

وحينها، كشفت صحيفة "غازيتا رو" الروسية، أن شركة "غازبروم" قررت مّد خط أنابيب "السيل التركي" إلى أوروبا عبر بلغاريا وصربيا والمجر وسلوفاكيا، في خطوة "ستوقف شراء هذه الدول للغاز الطبيعي عبر أوكرانيا".

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، دشّن الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان"، والروسي "فلاديمير بوتين"، القسم البحري من مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى تركيا وشرقي وجنوبي أوروبا.

و"السيل التركي"، مشروع لمد أنبوبين بقدرة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما، من روسيا إلى تركيا مرورا بالبحر الأسود.

ومن الممكن البدء بضخ الغاز عبر خطي المشروع بسعة اجمالية قدرها 31.5 مليار متر مكعب، اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2020، وفق وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك".

ويمتد الخطان من روسيا إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، عبر البحر الأسود، على أن يغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول جنوب شرقي وجنوبي أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيل التركي اليونان روسيا تركيا البحر الأسود الطاقة الغاز

غازبروم تبدأ ضخ الغاز في السيل التركي