ترامب يهاجم تيلرسون: كان غبيا وكسولا

الجمعة 7 ديسمبر 2018 10:12 ص

شن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" هجوما حادا على وزير خارجيته السابق "ريكس تيلرسون"، بعد يوم واحد من إعلان الأخير أن "ترامب" حاول القيام بأشياء ما تنتهك القانون.

وقال "ترامب" في تغريدة له على "تويتر": "مايك بومبيو يقوم بعمل رائع، أنا فخور به جداً. (أما) سلفه، ريكس تيلرسون، فلم تكن لديه القدرة العقلية اللازمة.. كان غبيا كصخرة ولم أستطع التخلص منه بالسرعة الكافية. كان كسولًا كالجحيم".

وأضاف: "الآن أصبحت لعبة جديدة تماما وروحا عظيمة في الدولة".

وتأتي تصريحات "ترامب" بعد يوم من إعلان "تيلرسون" أنه تعين عليه إبلاغ الرئيس الأمريكي أن الإجراءات التي طلبها منه غير قانونية.

ووصف "تيلرسون" الرئيس الأمريكي أيضا بأنه "غير منضبط تماما".

وقال "تيلرسون": "كثيرا ما يقول الرئيس، هذا هو ما أريد القيام به، هذه هي طريقة ما أريد القيام به، وكان يتعين علي أن أقول له، سيدي الرئيس، إنني أدرك ما تريد فعله، لكن لا يمكنك القيام به بهذه الطريقة، إنه ينتهك القانون".

وكان تيلرسون يتحدث في تكساس في أول ظهور علني له منذ نحو 9 أشهر بعدما أقاله "ترامب".

وأكد "تيلرسون" أنه يعتقد أن روسيا حاولت بالفعل التدخل في الانتخابات الرئاسية عام 2016 من أجل إضعاف الثقة.

وأضاف إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحسب للأمور بعناية ويلعب شطرنج ثلاثي الأبعاد بما يعنى أنه يستخدم استراتيجيات سياسية متقدمة فى التعامل مع القضايا".

وقال "تيلرسون" مشيرا إلى "تويتر": "سأكون صادقا معكم، لقد كان أمرا مربكا بالنسبة لي أن يبدو أن الشعب الأمريكي يريد أن يعرف مقدارا ضئيلا للغاية عن القضايا بحيث تكفيه 128 حرفا".

وفي مارس/آذار الماضي، كشف الرئيس الأمريكي أسباب إقالة "تيلرسون" من منصب وزير الخارجية قائلا إنها تعود إلى خلافات كبيرة بينهما حول عدد من القضايا الدولية الملحة ومنها الصفقة النووية مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تيلرسون ترامب التدخل الروسي الانتخابات الأمريكية وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

نيكي هيلي: تيلرسون وكيلي حاولا دفعي لتقويض سلطة ترامب

تيلرسون: ترامب وتر علاقاتنا مع الحلفاء وصداقته للمستبدين أضرت بأمريكا