قطر للبترول تستحوذ على حصة 10% بمناطق تنقيب في موزمبيق

السبت 8 ديسمبر 2018 09:12 ص

وقعت شركة "قطر للبترول" اتفاقا مع شركة "إكسون موبيل" للاستحواذ على حصة قيمتها 10% في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في موزمبيق، وذلك للمرة الأولى للشركة القطرية.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، السبت، فإن وزير الدولة لشؤون الطاقة، "سعد بن شريده الكعبي"، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، اعتبر أنه "لا شك في أن هذا الاتفاق يشكل تطورا هاما بالنسبة لقطر للبترول".

وأوضح أن الاتفاق "يمثل أول مساهماتنا في فرص النمو الواعدة في جمهورية موزمبيق".

ومن المقرر أن تتوزع حصص الأطراف المشاركة في المناطق الثلاث، بعد موافقة الجهات الحكومية المعنية في موزمبيق، بواقع حصة 50% لشركة "إكسون موبيل"، وحصة 20% للشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق، وحصة تبلغ 20% لشركة "روسنفت" الروسية، بينما تمتلك قطر للبترول حصة تبلغ 10%.

وتقع المناطق البحرية الثلاثة "A5-B" في حوض أنغوشي، و"Z5-C" و"Z5-D" اللتين تقعان في حوض زامبيزي، وهما حوضان غير مستكشفان.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقتين الواقعتين بحوض زامبيزي حوالي 10 آلاف و200 كيلومتر مربع، وتقعان في مياه يتراوح عمقها بين 200 و2.000 متر، بينما تبلغ مساحة المنطقة الواقعة بحوض أنغوشي حوالي 6 آلاف و450 كيلومتر مربع، وتقع في مياه يتراوح عمقها من 1800 إلى 2500 متر.

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول حوض أنغوشي إكسون موبيل موزمبيق