تركيا ترسل سفينة تنقيب جديدة إلى البحر المتوسط

السبت 8 ديسمبر 2018 04:12 ص

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز"، إن تركيا سوف ترسل سفينة تنقيب جديدة، السبت، إلى البحر الأبيض المتوسط، وذلك بعدما أطلقت أنقرة سفينتها "الفاتح" فى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي للغرض ذاته.

جاء ذلك خلال مشاركة "دونماز" في اجتماع لجمعية مصنعي وتجار أجهزة الغاز الطبيعي، في إسطنبول.

وأكد الوزير حرص تركيا على الاستفادة من مواردها الذاتية في الطاقة، واستكشاف مصادر الهيدروكربون ضمن حدودها البرية والبحرية، في إطار سياسة الطاقة الوطنية.

 وأضاف قائلا: "لقد بدأنا أولى عمليات التنقيب في المياه العميقة عبر سفينة الفاتح، ونتوقع وصول سفينتا الثانية للتنقيب التي ستنطلق اليوم، إلى البحر المتوسط نهاية يناير/كانون الثاني".

وأوضح الوزير التركي أن هذه السفينة ستستخدم للتنقيب في البحرين الأسود والمتوسط، لافتا إلى مواصلة سفينة الاستكشاف السيزمي "عروج رئيس" أنشطتها في البحر الأسود، وسفينة "خير الدين بربروس" في البحر المتوسط.

وشدد على أن "أي مشروع للطاقة في هذه المنطقة لا ترغب به تركيا لا يمكن أن يرى النور"، مشيرا إلى "استمرار بعض الأطراف الواهمة في الإقدام على خطوات لا طائل منها، تتجاهل الحقائق الجيوسياسية".

ونوه إلى أن الحكومة عازمة على جعل تركيا مركزا لتكنولوجيا الطاقة أيضا.

ولفت إلى أن تركيا ومن خلال مشاريع مثل خط أنابيب الغاز العابر للأناضول، و"السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، باتت دولة محورية بالنسبة لأمن الطاقة في أوروبا.

وفى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلن "دونماز " إطلاق سفينة "الفاتح" في أول عملية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط.

وقال الوزير حينئذ إن التنقيب سيبدأ في البحر المتوسط على بعد 100 كم قبالة ساحل أنطاليا، مضيفا "سنباشر التنقيب في المياه العميقة في المتوسط بسفينتنا محلية الصنع التي تعد أكبر خطوة في حملة تتريك قطاع الطاقة"، محذرا من التعرض للسفينة.

وتابع: "قواتنا البحرية ستقوم بما يلزم في حال تعرض سفينتنا لأي تحرش".

وتؤجج عمليات ونوايا التنقيب عن الغاز في شرقي المتوسط حدة التوترات بين تركيا وقبرص واليونان ومصر.

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا تنقيب غاز سفينة جديدة البحر الأبيض المتوسط البحر الأسود مشاريع للطاقة مركز لتكنولوجيا الطاقة