تونس 2018.. الترجي يتمسك بالزعامة المحلية ويعتلي عرش أفريقيا

السبت 8 ديسمبر 2018 04:12 ص

يعد عام 2018 هو الأسعد لنادي الترجي الرياضي مقارنة بباقي أندية تونس، بعدما حقق الثنائية التاريخية بالفوز بلقبي الدوري المحلي للمحترفين الدرجة الأولى ودوري أبطال أفريقيا، قبل أيام قليلة من احتفاله بمرور 100 عام على تأسيسه، وبالتحديد في 15 يناير/كانون الثاني 2019.

الدوري التونسي 

نجح الترجي في الاحتفاظ بلقب دوري المحترفين الدرجة الأولى للموسم الثاني على التوالي، وللمرة الـ28 في تاريخه، بعدما اختتم منافسات البطولة في المركز الأول برصيد 58 نقطة من 26 مباراة، حقق خلالهم الفوز في 17 مباراة وتعادل في 7 وخسر 2 فقط.

وتفوق الترجي على الأفريقي والنجم الساحلي، أصحاب المركزين  الثاني والثالث برصيد 47 نقطة لكل منهما.

وحصد نادي الدم والنار لقب الدوري التونسي عن جدارة واستحقاق، حيث كان الأكثر تحقيقا للانتصارات والأقل تعرضا للهزائم، كما امتلك أقوى خط هجوم بـ46 هدفا وثاني أقوى خط دفاع بـ19 هدفا سكنت شباكهم.

كأس تونس

حقق نادي الأفريقي لقب كأس تونس للمرة الثانية تواليا والـ13 في تاريخه، ليواصل زحفه نحو الرقم القياسي وتهديد عرش الترجي كأكثر الأندية تتويجا بالبطولة برصيد 14 مرة.

وبدأ الأفريقي رحلته نحو رفع كأس تونس، بالفوز على اتحاد الشبيكة 4-1، بدور الـ32، ثم مستقبل السبيخة 3-1، بدور الـ16.

وفي دور ربع النهائي أطاح بالصفاقسي 2-1، قبل أن يصطدم بالنادي البنزرتي ويتفوق عليه بعد مباراة ماراثونية انتهت بالتعادل 1-1 وامتدت إلى ركلات الجزاء الترجيحية التي رجحت كفة الأفريقي 5-4.

وفي المباراة النهائية، دك الأفريقي شباك منافسه النجم الساحلي، بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، ليتوج بالكأس الغالي. 

الكونفيدرالية الأفريقية

كانت المشاركة التونسية في كأس الكونفيدرالية الأفريقية 2018، مخيبة للآمال فقد توقفت مسيرة اتحاد بن قردان والأفريقي، عند دور الـ32 الأول.

وخسر الأفريقي أمام نهضة بركان، ذهابا في المغرب، بنتيجة 3-1، قبل أن يخسر إيابا في تونس، بنتيجة 1-0.

كما خسر اتحاد بن قردان أمام كارا برازافيل، ذهابا في الكونغو، بنتيجة 3-0، قبل أن يفوز إيابا في تونس، بنتيجة 3-1، إلا أن ذلك لم يشفع له للتأهل.

تجدر الإشارة إلى أن أندية تونس هي صاحبة الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بكأس الكونفيدرالية الأفريقية، برصيد 5 مرات، بواقع (3 مرات) الصفاقسي و(مرتين) النجم الساحلي.

دوري أبطال أفريقيا

توج الترجي الرياضي بدوري أبطال أفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما حقق ريمونتادا تاريخية على الأهلي المصري، في المباراة النهائية.

لم تكن بداية الترجي لمشواره الأفريقي مبشرة بالخير، فقد تعادل ذهابا مع مضيفه غور ماهيا الكيني 0-0، قبل أن يفوز بصعوبة عليه إيابا في تونس 1-0.

وبدور المجموعات، احتل الترجي المركز الثاني بمجموعته برصيد 11 نقطة من 6 مباريات، حيث فاز في 3 وتعادل في 2 وخسر 1، وكانت هزيمته الوحيدة على ملعبه ووسط جماهيره على يد الأهلي المصري.

وفي دور ربع النهائي، مارس الترجي تفوقه التاريخي على مواطنه النجم الساحلي، وفاز عليه ذهابا وإيابا بنتيجة 2-1 و1-0، وفي نصف النهائي فلت من كمين بريميرو دي اوغوستو الأنغولي، بعدما خسر ذهابا 1-0 وفاز إيابا 4-2.

وفي المباراة النهائية، سقط الترجي أمام الأهلي ذهابا في مصر بنتيجة 3-1، قبل أن يحقق ريمونتادا تاريخية ويفوز عليه إيابا في تونس بنتيجة 3-0، ليحصل على كأس الأميرة السمراء ويحجز مقعدا له بكأس العالم للأندية 2018 في الإمارات.

  كلمات مفتاحية

أبطال أفريقيا الترجي كأس تونس الدوري التونسي الكونفيدرالية الأفريقية

تعرف على قائمة أكثر الأندية المحبوبة والمكروهة في العالم