الأحد 9 ديسمبر 2018 05:12 ص

طالبت الحكومة الإسرائيلية المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" بوقف تمويل المتحف اليهودي في برلين، على خلفية تنظيمه معرضا يتبنى الرؤية الفلسطينية للقدس.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الرسالة الإسرائيلية مدونة في 7 صفحات، وأرسلت إلى مكتب "ميركل" مباشرة ووزارة التعاون الدولي والتطوير الألمانية، وليس عبر السفارة الإسرائيلية في برلين.

ويعود الطلب الإسرائيلي بوقف تمويل المتحف المذكور، إلى تنظيمه معرضا حول القدس "يعكس النظرة الإسلامية الفلسطينية للمدينة".

وأشارت الحكومة الإسرائيلية في الرسالة إلى أن "12 منظمة غير حكومية عملت على تنظيم المعرض، وهي ضالعة في أنشطة مناهضة لـ(إسرائيل) أو تؤيد حركة مقاطعة (إسرائيل)".

وعلّق المتحف اليهودي في برلين على الرسالة الإسرائيلية ببيان قال فيه: "نؤمن بأن الحوار المفتوح المتعلق بأمور جدلية، أمر حيوي من أجل السماح للمنتقدين ببلورة موقفهم بأنفسهم والحكم على أنفسهم".

وذكر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، أن "بنيامين نتنياهو" أطلع زعماء مختلفين على قضية المنظمات والجمعيات الفلسطينية والإسرائيلية التي تصور الجنود الإسرائيليين كمجرمي حرب، وتدعو إلى مقاطعة (إسرائيل)".

ونقلت الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها لدى (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس في مايو/أيار الماضي، ما أثار موجة غضب واسعة في العديد من العواصم العربية والإسلامية.

ورفضت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبرته لاغيا، بينما أصر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على المضي قدما في قراره.