قناة عبرية: وزير المياه الأردني التقى نظيره الإسرائيلي

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 10:12 ص

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية، عن لقاء جمع وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي "يوفال شتاينتس"، مع نظيره الأردني "رياض أبوسعود"، الشهر الماضي، لبحث مشكلة المياه بين الجانبين.

وقالت القناة العبرية، إن اللقاء تم بمصادقة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في محاولة من قبل (إسرائيل) للتوصل إلى حل لأزمة قناة المياه القائمة مع الأردن.

وأكدت القناة أن اللقاء جرى في معبر "جسر النبي" على الحدود الأردنية.

وفي وقت سابق، قالت القناة الثانية الإسرائيلية، إن وفدا أردنيا بارزا من سلطة المياه وصل إلى (إسرائيل)، للقاء مسؤولين إسرائيليين، وذلك بهدف تقديم طلب زيادة كميات المياه التي تحولها (إسرائيل) إلى الأردن.

وحسب القناة، فإن الوفد الأردني طلب من (إسرائيل) زيادة كميات المياه المنقولة من بحيرة طبرية، لتُضاف إلى 50 مليون متر مكعب، تُنقل إلى الأردن بموجب اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، المعروفة باسم "وادي عربة".

وأوضحت القناة أن (إسرائيل) أطلعت الوفد الأردني، آنذاك، على الحالة السيئة لخزان المياه في بحيرة طبرية، مبينة أن الأردن ينتظر موافقة وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي، "يوفال شتاينتس"، على الطلب أو رفضه.

وأضافت القناة العبرية أن الوفد الأردني الذي ضم مسؤولين كبارا من سلطة المياه، رافقه السفير الإسرائيلي في عمّان، "أمير ويسبورد".

ويأتي اللقاء رغم التوتر الذي ساد بين الأردن و(إسرائيل)، عقب طلب عمان استرجاع أراضي "الباقورة والغمر"، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

  كلمات مفتاحية

بحيرة طبرية العلاقات الأردنية الإسرائيلية معبر جسر النبي وزير المياه الأردني

الأردن يواجه عاما صعبا اقتصاديا.. كيف سيعبره؟

الأردن: معاهدة السلام لن تتأثر بإلغاء اتفاق الباقورة والغمر