الأردن يوقف مسلسل أمريكي لـ نتفليكس أثار غضبا شعبيا.. مؤقتا

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 09:12 ص

قالت وزارة الأوقاف الأردنية، إن قرار إيقاف تصوير مسلسل " The old story"، أو "القصة القديمة"، الذي تنتجه شركة "نتفليكس" الأمريكية، ليس كليا وإنما بشكل "مؤقت"، لحين التأكد من جنسيات الممثلين.

ووأوضح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، "عبد الناصر أبو البصل"، الأربعاء، أن القرار جاء "بعد نية القائمين على المسلسل تصوير مشاهد في مسجد أبو نصير الكبير (بالعاصمة عمان)، بوجود ممثلين يهود، وفق ما أفاد به أهالي المنطقة"، وفق وكالة الأناضول التركية.

وتابع: "أوقفنا التصوير للتأكد من ذلك، وأبلغنا القائمين على المسلسل".

وأشار إلى أن وزارته كانت قد شكلت لجنة لقراءة سيناريو المسلسل، وتبين لها "عدم وجود ما يسيء للدين أو يتنافى مع العادات والتقاليد".

من جهته، أكد المكتب الإعلامي للهيئة الملكية للأفلام (حكومية) أنها "لا تملك قائمة بجنسيات القائمين على المسلسل، ولا يقع ضمن مهامها".

وأضاف "المسلسل إنتاج شركة نتفليكس الأمريكية وهي المعنية بالتعاقد مع الممثلين، ومهامنا هي تأمين التصاريح الخاصة للتصوير بعد التنسيق مع الجهات الرسمية والأمنية في البلاد".

واستطرد "في مرحلة التصوير لا يتم الاطلاع على السيناريو، لأنه ليس في صلب عملنا، وإنما تأمين الأرضية اللوجستية اللازمة للتصوير".

ولقي تصوير مشاهد من المسلسل، ردود فعل شعبية غاضبة، بعد الحديث عن استخدام مركبات ولوحات إسرائيلية، إلى جانب ممثلين إسرائيليين، وسط عمان. 

ووفق تصريحات إعلامية سابقة لمدير الإنتاج السينمائي المنفذ "شريف المجالي" فإن ما يقومون بتصويره هو مسلسل من ست حلقات بعنوان "القصة القديمة" (The Old Story)، ويمثل الجزء الأول من مسلسل يتم إنتاجه لحساب شركة "نتفليكس" الأميركية، وتدور أحداثه حول شاب مهووس ومحتال يتقمص شخصيات معروفة حتى يصبح مطاردا من قبل جهات أمنية عالمية، وتدور هذه الملاحقات في دمشق والقدس ورام الله ونابلس وتل أبيب والجزائر وسبع مدن أمريكية.

وتداول نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي صور المشاهد التمثيلية المثيرة للجدل، في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، ودشن نشطاء وسم "#عمان-مش-تل-أبيب"، معبرين عن رفضهم ما يجري، ونظم تجمع "اتحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع" مسيرة رمزية في أحد مواقع التصوير غرب العاصمة عمان.

  كلمات مفتاحية

الأردن نتفليكس جنسية الممثلين يهود مسلسل

أخيرا.. نتفليكس تحذف مشهد انتحار بطلة أحد أشهر مسلسلاتها