الجزيرة تكشف دور مرتزقة فرنسيين بمحاولة احتلال قطر 1996

الخميس 13 ديسمبر 2018 04:12 ص

أعلنت قناة "الجزيرة" أن برنامجها الوثائقي "ما خفي أعظم" سيعود لمناقشة حقبة محاولة احتلال قطر عام 1996 والانقلاب على نظامها، والمتورط بها دول الحصار.

وقال حساب القناة الرسمي عبر "تويتر"، إن الحلقة المقبلة من البرنامج والتي يقدمها الإعلامي "تامر المسحال"، الأحد المقبل، ستستضيف الفرنسي "بول باريل"، قائد قوات المرتزقة والخبير السابق بقوات مكافحة الإرهاب الفرنسية، للحديث عن دوره في تلك المحاولة.

واعتبر "المسحال" أن حلقة الأحد تعد وثائقي مكمل لما قدمه البرنامج في 4 مارس/آذار الماضي، والتي جاءت بعنوان "قطر 96".

وكان "المسحال" قال، قبل يومين، إن "ما خفي أعظم" سيكون خلال الأيام المقبلة مع أحد الصناديق السوداء لملفات الخليج والمنطقة السرية، مؤكداً في تغريدة سابقة أن البرنامج نجح في الوصول إلى شخصية دولية مثيرة للجدل ومتوارية عن الانظار لتورطها في ملفات خطيرة في المنطقة حيث تظهر للمرة الأولى على قناة عربية.

يذكر أن "بول باريل" كان من مؤسسي قوات التدخل السريع الفرنسية، عام 1974، كما أسس أول خلية لمكافحة الإرهاب في "الإليزيه"، أثناء ولاية الرئيس "فرنسوا ميتران"، قبل أن يتقاعد مبكرا ويؤسس عدة شركات أمنية وينتقل إلى أفريقيا ليكون مستشاراً في هذا الميدان، لا سيما لدى الكونغو وساحل العاج ويتزعم فرقاً من المرتزقة.

وفي تسعينيات القرن الماضي، تعرض "بول باريل" للملاحقة القضائية والتوقيف بتهمة قيامه بدور في المجازر العرقية التي وقعت في رواندا.

كما شارك "باريل" في أحداث تحرير الحرم المكي، حيث كان ضمن القوات الفرنسية المشاركة وكان يحمل رتبة نقيب حينها.

وخلال مارس/آذار الماضي، كشف التحقيق الاستقصائي لقناة "الجزيرة" تفاصيل المحاولة الانقلابية التي خططت لها دول الحصار فجر 14 فبراير/شباط 1996 خلال شهر رمضان المبارك، واستعانة دول الحصار بمرتزقة لتنفيذ مخططهم ضد قطر، بعضهم ممن شاركوا في حرب انفصال اليمن.

وقدم "تامر المسحال"، خلال وثائقي "قطر 96"، شهادة "فهد المالكي"، أحد أهم المتهمين بالتخطيط والمشاركة في محاولة الانقلاب في قطر عام 1996، الذي أمضى في السجون القطرية عشرين عاما قبل أن يحصل على عفو أميري بإلغاء حكم الإعدام الذي صدر بحقه وتم الإفراج عنه في سبتمبر/أيلول العام الماضي.

كما استضاف "المسحال"، خلال حلقة مارس/آذار الماضي "باتريك ثيروس"، سفير الولايات المتحدة في قطر في تلك الفترة، الذي عايش تفاصيل تلك المرحلة عن قرب.

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر احتلال قطر قناة الجزيرة مرتزقة ما خفي أعظم

مقاضاة مرتزقة فرنسيين تستخدمهم الإمارات لاغتيال شخصيات باليمن