روسيا: خروج قطر من أوبك لا يؤثر على تعاوننا مع المنظمة

الخميس 13 ديسمبر 2018 11:12 ص

كشفت روسيا أن قرار قطر الخروج من "أوبك" لا يؤثر على تعاون موسكو مع الدول المستخرجة للنفط.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية: "باعتبار قطر عضوا نشطا في المنظمة، فقد ساهمت مساهمة كبيرة في نجاح اتفاقية فيينا، ولعبت دورا مهما في عمل لجنة المراقبة، ونحن نقدر هذه الجهود ونعرب عن امتناننا لقطر، نحن مقتنعون بأن قرارات القيادة القطرية بالانسحاب من أوبك لن تؤثر على تعاون روسيا مع الشركاء من الدول المنتجة للنفط".

والأسبوع الماضي، قالت قطر إنها ستنسحب من "أوبك" للتركيز على الغاز، موجهة الانتقاد إلى السعودية، أكبر منتج في المنظمة، التي تحاول إظهار وحدة الصف في التعامل مع تراجع سعر النفط.

وتوصلت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها، الجمعة، إلى اتفاق لخفض الإنتاج، رغم ضغوط الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الرامية إلى مواصلة الإنتاج بنفس الوتيرة.

واتفق الأعضاء على خفض الإنتاج بـ1.2 مليون برميل يوميا، حيث تخفض الدول الأعضاء إنتاجها بمقدار 800 ألف برميل يوميا لمدة 6 أشهر تبدأ في يناير/كانون الثاني 2019، ووعدت روسيا وغيرها من المنتجين خارج المنظمة بتخفيض 400 ألف برميل إضافية يوميا.

وتم منح عدد من أعضاء "أوبك" وهم إيران وفنزويلا وليبيا إعفاءات من التخفيضات.

وفضلا عن الـ15 دولة الأعضاء في "أوبك"، فإن الاتفاق شمل الدول النفطية الحليفة غير الأعضاء في المنظمة وعددها 10 دول، في مقدمتها روسيا.

  كلمات مفتاحية

روسيا أوبك خروج قطر من أوبك الدول المنتجة للنفط