ستريت جورنال: السعودية تلاعبت بسوق الأسهم لإظهار استقرار وهمي

الخميس 13 ديسمبر 2018 08:12 ص

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الحكومة السعودية تلاعبت بسوق الأسهم عبر إنفاق مليارات الدولارات لإنعاشها في مواجهة التراجعات وموجات البيع، التي تزامنت مع أزمات سياسية شهدتها البلاد خلال الأشهر الماضية.

وأوضحت الصحيفة أن حكومة المملكة أجرت عمليات شراء هائلة، بعضها في اللحظات الأخيرة قبل إغلاق الأسواق في الأيام التي شهدت تداولا سلبيا.

كما اشترت الحكومة السعودية أسهما عبر صندوق الاستثمارات العامة السيادي لدعم السوق المالية، بحسب الصحيفة.

ووفق هذه السياسة، حافظ المسؤولون السعوديون على استقرار السوق المالية منذ منتصف 2016 من خلال شراء الأسهم عبر محافظ استثمارية، خاصة خلال الأيام التي تشهد أخبارا حرجة، حسبما نقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر قالت إنهم اطلعوا على جهود الحكومة للتلاعب بالسوق المالية.

وأضافت المصادر أن السوق المالية كانت تعلن عن شراء أو بيع أو امتلاك الحكومة لبعض الأسهم من وقت لآخر، لكن عمليات الشراء الكبيرة التي جرت مؤخرا لم تكن معلنة.

وأشارت إلى أن هذه الاستراتيجية استخدمتها الحكومة السعودية، العام الماضي بعد إعلانها حصار قطر، وفي أعقاب حملة اعتقال الأمراء ورجال الأعمال في فندق "ريتز كارلتون" بالرياض، وبعد احتجاز رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري".

وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن هكذا استراتيجية تهدف إلى إظهار السعودية كبلد آمن للاستثمار أمام العالم في وقت الأزمات السياسية.

وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن السوق المالية تعتبر دعامة رئيسية لخطة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لتطوير الاقتصاد، ولذا فإنه يسعى لكبح ظهورها بشكل سلبي.

المصدر | الخليج الجديد - متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان جمال خاشقجي سعد الحريري ريتز كارلتون الرياض قطر صندوق الاستثمارات العامة