صادرات النفط السعودي لأمريكا ستنخفض لأقل مستوى منذ عقود

الخميس 13 ديسمبر 2018 09:12 ص

أفادت مصادر بشركة النفط السعودية (أرامكو) بأن الحكومة أبلغت شركات تكرير النفط العاملة في الولايات المتحدة، بأن شحنات الخام السعودي إليها ستتراجع بشكل كبير خلال الشهر المقبل، بعد قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفض الإنتاج اعتباراً من مطلع العام الجديد.

وبحسب المصادر، فإن شحنات النفط السعودي إلى الولايات المتحدة خلال الشهر المقبل، يمكن أن تنخفض إلى أقل مستوى لها منذ 30 عاماً، والذي كانت قد سجلته في أواخر 2017 أيضاً وقدره 582 ألف برميل يومياً، مشيرة إلى أن الأرقام النهائية لهذه الشحنات لم تتحدد بعد، وفقا لما أوردته وكالة بلومبرغ.

وذكرت الوكالة الأمريكية أن السعودية تستهدف بخفض صادراتها إلى السوق الأمريكية توجيه رسالة إلى الأسواق بأنها تفي بتعهداتها بشأن خفض الإنتاج؛ لإعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية.

ورغم أن قرار السعودية بخفض صادراتها النفطية إلى السوق الأمريكية يستهدف إعادة التوازن بين العرض والطلب في السوق العالمية ككل، إلا أن هذه الخطوة قد تثير غضب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي طالب السعودية ودول أوبك مرارا بعدم خفض الإنتاج، ومواصلة ضخ النفط إلى الأسواق للإبقاء على الأسعار منخفضة.

وصرح وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" للصحفيين، الأسبوع الماضي، أن "إنتاج السعودية من النفط سينخفض خلال الشهر المقبل إلى 10.2 مليون برميل يومياً، مقابل حوالي 11.1 مليون برميل يومياً في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي."

وتشير بيانات بلومبرغ إلى أن متوسط صادرات السعودية من النفط إلى الولايات المتحدة خلال العام الحالي يبلغ 860 ألف برميل يومياً، في حين قفز المتوسط خلال النصف الثاني من العام الحالي إلى حوالي 975 ألف برميل يومياً، وهو ما يشير إلى أن خفض الصادرات خلال الشهر المقبل سيكون كبيراً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو أمريكا أوبك خالد الفالح دونالد ترامب