خبراء: 4 مخاطر جيوسياسية تهدد اقتصادات دول الخليج في 2019

الجمعة 14 ديسمبر 2018 08:12 ص

"حالة من عدم اليقين حول العام المقبل".. هكذا عبر خبراء اقتصاديون عن توقعاتهم بشأن تأثير أحد أهم المخاطر الجيوسياسية على نمو اقتصادات دول الخليج في عام 2019، لارتباطه بالطلب على النفط الخام، وهو مصدر الدخل الرئيس لبلدان مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت وعمان).

وفي هذا الإطار، أشار رئيس ومؤسس مجموعة يورو آسيا "إيان بريمر"، خلال فعالية حول الاقتصاد العربي عقدت في دبي، الأسبوع الجاري، إلى توقعات بأن يكون العام الأصعب جيوسياسيا على مستوى العالم، بما يؤثر سلبا على النمو الاقتصادي العالمي.

واعتبر "بريمر" أن العقوبات على إيران، فرضت على النظام الاقتصادي العالمي محاولة الإبقاء على الوضع الحالي أملا برحيل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن البيت الأبيض في 2020.

ودعا وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني الأسبق "ناصر السعيدي" دول المجلس إلى استمرار الاتجاه لتنويع اقتصاداتها المحلية، بعيدا عن أحادية الاعتماد على النفط، لاسيما وأنها تعتبر المحرك الأساسي للاقتصاد العربي، حسب وصفه.

حرب التجارة

لكن "السعيدي" رجح تباطؤ الاقتصاد العالمي خلال عامي 2019 و2020، مع توقعات بتأثير جيوسياسي ثان، يتمثل في تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

فالرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرض مؤخرا رسوما جمركية على واردات من الصين بقيمة 250 مليار دولار، لإرغام بكين على تقديم تنازلات بشأن قائمة مطالب لتغيير في شروط التجارة بين البلدين، ومن شأن استمرار هذه السياسية التأثير سلبا على الاقتصاد الصيني بشكل خاص، والعالمي بشكل عام.

الدين العالمي

 

حجم الدين العالمي هو ثالث المخاطر التي يحذر منها الخبراء، إذ وصل لأرقام ضخمة (182 تريليون دولار بحسب صندوق النقد الدولي)، والجزء الأكبر منها دين على الدول المتقدمة.

ومن شأن تأثر الدول الكبرى بتضخم الديون أن يؤثر على الاقتصاد العالمي ككل، وهو ما يدعو للقلق، بحسب قول "السعيدي".

أما رابع المخاطر الجيوساسية فتتمثل في توقع بقاء أسعار النفط منخفضة لفترة طويلة، بحسب وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني الأسبق، الذي أشار إلى ذلك قائلا: "الحديث حول وصول الأسعار لمستوى 100 دولار للبرميل أصبح من الماضي".

الاستثمار البشري

وإزاء ذلك، أكد النائب الأول لرئيس البنك الدولي "محمود محيي الدين" على أهمية الاستثمار في رأس المال البشري والبنية التحتية والرقمية لتجنب مخاطر التقلبات السياسية أو البيئية.

وأشار "محيي الدين" إلى أنه "لا يمكن الحديث عن تطور بالاقتصاد الرقمي دون النهضة بالتعليم والمهارات"، متوقعا نمو اقتصادات دول الخليج بنسبة 3% خلال العام المقبل، فيما يبلغ نمو باقي الدول العربية نحو 2%.

وتوقع الخبير الدولي نمو اقتصادات دول الخليج خلال العام المقبل بنسبة 3%، ونمو باقي الدول العربية بنحو 2% فقط.

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت قطر البحرين الإمارات عمان مجلس التعاون الخليج ناصر السعيدي محمود محيي الدين دونالد ترامب إيان بريمر

الخليج يتصدر قائمة أقل الدول في المخاطر الاقتصادية بالشرق الأوسط