الإمارات تخطط لخلافة قابوس وتتمنى أسعد بن طارق سلطانا

الجمعة 14 ديسمبر 2018 04:12 ص

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن الإمارات والسعودية يخططان لمرحلة ما بعد سلطان عمان، "قابوس بن سعيد"، ويطمحان في صعود النائب الثاني لرئيس الوزراء، "أسعد بن طارق"، لعرش السلطنة؛ إذ تجمعهما بالأخير علاقة وثيقة.

وفي تقرير لها، نقلت الصحيفة عن مصادر خليجية قولها إن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" لعب دورا كبيرا في حض رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" على زيارة سلطنة عُمان، الشهر الماضي، وأن التنسيق الاماراتي الإسرائيلي قبل الزيارة كان وثيقا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خليجية قولها إن الإمارات تريد تهدئة التوتر مع سلطنة عُمان، واستمالتها في وجه إيران وقطر اللتين تقيم مسقط علاقات وثيقة معهما.

وأضافت المصادر أن الإمارات أرادت من الزيارة الحصول على معلومات دقيقة، وعن كثب، حول الوضع الصحي للسلطان "قابوس"، الذي يعاني من سرطان الإمعاء، ويُقلل من ظهوره الاعلامي، في إطار اهتمامها بعملية خلافته على رأس السلطنة.

وأشارت إلى أن من أسمتهم بـ"المحمدين" -في إشارة لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"-يخططون لبسط نفوذهما على سلطنة عمان بعد موت السلطان "قابوس".

وحسب المصادر ذاتها، تطمح السعودية والإمارات إلى نقل السلطة، بعد موت "قابوس"، إلى النائب الثاني لرئيس الوزراء "أسعد بن طارق"، أحد أقوى المرشحين للخلافة؛ إذ تجمعهما بالأخير علاقة وثيقة.

وقالت إن وصول "بن طارق" إلى السلطة قد يحدث تغيرا جذريا في السياسة الخارجية لسلطنة عمان، التي تمايزت دائما عن السياسات السعودية والاماراتية؛ ما أدى الى توتر دائم في العلاقات بين مسقط وكل من الرياض وأبوظبي.

ولفتت الصحيفة اللبنانية إلى تسريب نشرته سابقا حول وثيقة مثلت رسالة من السفير الإماراتي لدى سلطنة عُمان، "محمد سلطان السويدي"، أوصى خلالها حكومته بضرورة "التحرك باتجاه السلطنة بالترغيب أو الترهيب" لثنيها عن تمايزها عن الموقف السعودي الإماراتي من قطر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات سلطنة عمان إسرائيل نتنياهو قابوس

سلطان بلا وريث حكم نصف قرن.. من هو قابوس بن سعيد؟

بعد قابوس.. عرش عمان ينتظر الوريث الغامض من بين هؤلاء