قطر تنشئ هيئة عامة للضرائب

السبت 15 ديسمبر 2018 02:12 ص

أنشأت قطر هيئة عامة للضرائب، فيما يجري تطبيق قانون الضريبة على الدخل، وقانون آخر بشأن الضريبة الانتقائية، مطلع العام الجديد.

وأعلنت قطر الخميس الموازنة العامّة لسنة 2019، متوقعة فائضاً بقيمة 4.3 مليارات ريال تعادل 1.2 مليار دولار، رغم زيادة الإنفاق العام 1.7% قياساً بخطة موازنة العام الحالي، فيما ورد في خطة الموازنة الجديدة أن قطر لن تفرض ضريبة القيمة المضافة في 2019، مع استمرار تقييم الآثار المترتبة على الضريبة.

ويأتي إنشاء الهيئة العامة للضرائب كهيئة تابعة لوزير المالية، لتكون الجهة المسؤولة عن تطبيق القوانين الضريبية وتعزيز الامتثال الضريبي.

وتتركز اختصاصات الهيئة في تطبيق القوانين الضريبية، ووضع الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة، ومراجعة وتقييم الإقرارات الضريبية وتحصيل الضرائب من المؤسسات المكلفة، وتمثيل الدولة في المنظمات والهيئات والمؤتمرات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وإبرام الاتفاقيات الضريبية مع مختلف دول العالم، بما يساهم في زيادة التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات المشتركة.

كما يتضمن قانون الضريبة على الدخل عدة تعديلات على القانون السابق، واستمر معدل الضريبة على الشركات الأجنبية العاملة في قطر، أو حصة الشريك الأجنبي كما هو في السابق عند 10% من الدخل الخاضع للضريبة.

وتركزت التعديلات على إصلاح النظم الإدارية والإجرائية، ودعم الامتثال الضريبي من جانب المكلفين، ومنح المزيد من المرونة في ما يتعلق بمنح الإعفاءات الضريبية لأنشطة المؤسسات في القطاعات الاقتصادية الرئيسية والمناطق الاقتصادية، بما يدعم النمو والتنوع الاقتصادي، الأمر الذي يساهم في تشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وينصّ القانون على عدم إخضاع رواتب وأجور الأفراد من المواطنين والمقيمين لأي ضريبة، ومنح إعفاءات للاستثمارات في الأسهم المدرجة في البورصة وأرباحها، والفوائد والعوائد المصرفية، وقطاعات الزراعة والصيد البحري. كما سيتم إعفاء خدمات الملاحة الجوية والبحرية بشرط المعاملة بالمثل.

ويهدف قانون الضريبة الانتقائية إلى فرض ضرائب على بعض السلع المنتقاة، ومن المقرر تطبيق القانون بداية عام 2019، ويتضمن القانون قائمة بالسلع المستهدفة إذ سيتم فرض ضرائب بنسبة 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، بينما سيتم فرض ضريبة بنسبة 50% على المشروبات الغازية المحلّاة.

يذكر أنّ قطر احتلت المرتبة 29 في مؤشر الحرية الاقتصادية 2018، الصادر عن مؤسسة "هيرتيغ" و"وول ستريت جورنال" الذي يضم 180 دولة، وذلك في أعقاب إقرارها حزمة من الإصلاحات التي عززت انفتاح الاقتصاد الوطني على العالم.

المصدر | العربي الجديد + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة عامة للضرائب قطر القيمة المضافة ضرائب انتقائية