الفورمولا E بالدرعية: استقطاب الزوار لتجربة الحياة التقليدية للسعودية

السبت 15 ديسمبر 2018 10:12 ص

تتجه أنظار عشاق سباقات "الفورمولا" في العالم، إلى محافظة الدرعية السعودية التاريخية، حيث تستضيف هذه الأيام فعاليات سباق "فورمولا E".

وتشهد الدرعية زيارات عديدة للقرية الثقافية التي أُقيمت قرب حي الطريف أهم معالم المحافظة.

وباستقطاب الزوار للسباق، تتأهب القرية الثقافية لعرض تفاصيل الحياة القديمة عند أهل منطقة شبه الجزيرة العربية قديما.

وبجولة في القرية التاريخية، سيرى الزائر مشاهد تمثيلية بين اثنين لعملية بيع طبق من القش، ثم يدخل في المشهد اثنان آخران ويبدأ مزاد على تلك السلعة؛ ثم يمر أخير حاملا وعاءين من الماء على ظهره لرش السوق برفقة عدد من الصبية.

ومن هذا المشهد التمثيلي، إلى آخر حيث تلعب فتيات ويغنين الأغنيات الشعبية المتوارثة بين الأجيال في السعودية.

ومن بين مشاهد الحياة القديمة عند السعوديين، أعمال البناء والزراعة على وقع أغنيات شعبية، مرورا بالصلاة في مسجد تم بناؤه على النظام القديم، وصولا إلى "جلسات عربية" يتناول فيها الزائر القهوة العربية الشهيرة في الخليج، وحبات التمر.

ولا تخلو القرية من مشاهد الحياة المعاصرة، لتضم أيضا متاجر، ومطاعم، ونفقا تكنولوجيا يأخذك عبر الزمن للتعرف على مراحل تطور الدولة السعودية، فضلا عن رسامين يصممون لوحاتهم على الحائط.

وتقع محافظة الدرعية المسجلة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، شمال غرب الرياض، وهي إحدى أكثر محافظات المملكة تقدما والأسرع تطورا.

وتبلغ مساحة الدرعية نحو 2020 كم، ويقطنها نحو 73 ألف نسمة، 65% منهم مواطنون.

ويعد حي الطريف أھم معالم الدرعية، والعنصر الأساس للتطور فیھا، فقد كان مقرا لسكن مؤسس الدولة السعودية الأولى، الإمام "محمد بن سعود" وأسرته، ومقرا للحكم.

ويحتضن الحي أھم معالم الدرعیة وقصورھا ومبانیھا الأثرية، وفي مقدمتھا: قصر سلوى، ومسجد الإمام محمد بن سعود، ومجموعة كبیرة من القصور والمنازل، إضافة إلى المساجد الأخرى، والأوقاف، والآبار، والأسوار، والمرافق الخدمیة.

وتضم الدرعية، حيا آخر شهيرا هو حي البجيري، الذي يتميز بقيمته الثقافية وموقعه الإستراتيجي، إذ يقع على الجهة الشرقية لوادي حنيفة، مقابل حي الطريف، وتتوسطه ساحة كبيرة تزدهر بالحياة الصاخبة، وينتشر على أطرافها عدد من المحال التجارية المبنية على نسق حديث، كون الممرات رُصفت بالحجر الطبيعي.

ويتوسط حي البجيري جسر "محمد بن عبدالوهاب" المخصص للمشاة، والذي ينقل الزوار إلى الضفة الغربية من وادي حنيفة، والذي تتربع على سفحه الدرعية التاريخية، وشواهد أطلال قصر سلوى، وصولا إلى الحي التاريخي الذي يشمل 12 قصرا، وبيت المال، ومتحف الخيول العربية الأصيلة.

وتضم المنطقة متنزهًا يربط حيي الطريف والبجيري، والذي يعد متنفسًا ترفيهيًا لزوار الدرعية التاريخية، لما يحتويه من تكوينات صخرية منحدرة باتجاه الوادي، إضافة إلى الغطاء النباتي مع عناصره المائية.

كما أن تداخل المتنزه مع ساحة البجيري يمنح المتنزهين والزوار خدمات متكاملة تثري تجربة التنزه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية فورميولا إي سباق الدرعية تاريخ قرية تاريخية يونسكو

إدراج مدافن دلمون البحرينية على قائمة اليونسكو

للمرة الأولى.. السعودية تستضيف فورمولا 1 بشوارع جدة في 2021