السبت 6 يوليو 2019 09:21 م

أدرجت لجنة التراث العالمي، السبت، موقع تلال مدافن دلمون البحريني، على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو).

جاء ذلك وفق بيان لـ "يونسكو"، بإدراج 7 مواقع ثقافية جديدة، من أستراليا والبحرين والصين والهند وإندونيسيا واليابان وجمهورية لاو الديمقراطية، في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء البحرينية أن موقع تلال دلمون يعد ثالث مواقع البحرين على قائمة التراث العالمي بعد موقعي قلعة البحرين الذي أُدرج عام 2005 وطريق اللؤلؤ والذي أُدرج على القائمة عام 2012.

وقالت المنظمة الدولية إن مدافن دلمون الأثرية شُيّدت بين عامي 2050 و1750 ق. م، من 21 موقعا أثريا تقع في الجزء الغربي من الجزيرة.

وتعد 6 من هذه المواقع مقابر تتألف من 11774 قبرا تتخذ شكل أبراج أسطوانية منخفضة، فيما تشمل المواقع الأخرى 17 مقبرة ملكية شُيّدت على شكل أبراج منفصلة مكونة من مستويين.

وأوضحت يونسكو أن هذه المدافن شاهدة على ازدهار حضارة دلمون في وقت مبكر في الألفية الثانية قبل الميلاد، إذ اكتسبت البحرين أهمية اقتصادية كمركز تجاري، الأمر الذي أتاح للسكان تطوير تقاليد دفن معقدة لجميع السكان.

يذكر أن مملكة البحرين تستضيف منذ 2012 المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو، حيث يتابع المركز مواقع التراث العالمي في مختلف الدول العربية ويقدم الدعم التقني والاستشارات في مجال حفظ وصون التراث العالمي الثقافي والطبيعي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات