السبت 15 ديسمبر 2018 06:12 ص

قال وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"، السبت، إن 40% من صادرات بلاده من الطاقة موجهة إلى الأسواق الناشئة حول العالم.

ووردت تصريحات "العمادي"، خلال كلمة له في جلسة حوارية، تبحث إمكانات النمو في الأسواق الناشئة وأثرها على الاقتصاد العالمي، على هامش منتدى الدوحة الـ18، ونقلت تفاصيلها وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وتنتج قطر 610 آلاف برميل يوميا من النفط الخام، إضافة إلى أكثر من 77 مليون طنا من الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف الوزير القطري، أن بلاده جزء من الأسواق الناشئة في العالم، لكنها تمتاز عن بقية تلك الاقتصادات، بسبب ما حققته من نمو في السنوات الماضية.

وذكر أن بلاده ترتبط عبر الخطوط الجوية القطرية بـ60 سوقا ناشئة، تحظى بتفوق تكنولوجي مشهود، الأمر الذي يترك آثارا إيجابية على هذا النوع من الأسواق في العالم.

وزاد 2017، الذي فُرض فيه الحصار على قطر، شهد بعض التدفقات المالية من خارج الدولة، لكننا حققنا نموا في 2018 معظمه جاء من القطاع الخاص الذي سجل نموا وصل إلى 6% خلال العام الجاري.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

ونوه "العمادي" إلى أهمية الأسواق الناشئة، قائلا إنها كانت تمثل 36% من إجمالي الناتج العالمي في التسعينيات، هذا الرقم ارتفع اليوم إلى 56%، وهناك توقعات بوصوله إلى 60% في السنوات الخمس المقبلة.

المصدر | الأناضول