ظريف خجلان من تصريحات غراهام عن السعودية.. ماذا قال؟

السبت 15 ديسمبر 2018 07:12 ص

عبر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، عن خجله كمسلم من التصريحات الأخيرة التي أدلى بها السيناتور الأمريكي "ليندسي غراهام"، حول جارته السعودية.

وقال "ظريف"، في ملتقى "حزب النداء"، مساء الجمعة، متطرقا إلى تصريحات "غراهام": "إنني كمسلم يعيش في هذه المنطقة أشعر بالخجل والخزي من أن مثل هذه التعليقات قيلت عن جارنا (السعودية)".

تعليقات "ظريف" جاءت في إشارة إلى تصريحات "غراهام"، العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي، من ولاية كارولينا الجنوبية، التي أدلى بها الإثنين الماضي، في حديث لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية، قائلا: "لولا الولايات المتحدة لتكلم السعوديون الفارسية في أسبوع واحد".

وتابع "ظريف" متوجها إلى السيناتور الأمريكي: "وفي الوقت ذاته أشعر بالفخر من أننا نقاوم الضغوط التي تمارسونها علينا منذ 40 عاما، وهذا الأمر أدى إلى وجود انطباع لديكم أن جيراننا، إذا لم تكن هناك هذه الضغوط، سيتكلمون الفارسية. لكنكم مخطئون".

وعن التدخل الإيراني في المنطقة، علق الوزير "ظريف" ساخرا: "كيف يتحدثون عن تدخل إيراني في منطقة، نحن أبناؤها، فيما لا يعتبر ما يفعله الأمريكان في المنطقة تدخلا؟".

وأضاف الوزير: "هل يمكن للسيناتور ليندسي غراهام أن يقول إنه بدون دعم أمريكي سيتحدث الإيرانيون العربية، كما قال إن السعوديين سيتكلمون الفارسية بدون دعم أمريكي؟".

كما أشار وزير الخارجية الإيراني، إلى أن عهد القوى الكبرى في العالم انتهى، ويجب عدم تركيز كل الاهتمام على الولايات المتحدة، مضيفا: "ينبغي أيضا ألا نظن أن لأمريكا دورا في كل ما يحدث في العالم، والدنيا تغيرت والغرب ليس مركزا لها".

  كلمات مفتاحية

ظريف السعودية غراهام إيران الفارسية

ظريف: المنطقة بحاجة لحوار واقعي بين إيران ودول الخليج