نائب وزير الخارجية الكويتي: قطر لم تحرق مراكب المصالحة

الأحد 16 ديسمبر 2018 12:12 م

قال نائب وزير خارجية الكويتي "خالد الجار الله"، السبت، إن قطر لم تعط ظهرها للمصالحة الخليجية، مؤكدا أن الدوحة "لم تحرق مراكب العودة إلى المصالحة على الإطلاق ولن تحرقها".

جاء ذلك رداً على سؤال للصحفيين، حول رؤية الدوحة للمصالحة، وذلك على هامش احتفال سفارة كازاخستان في الكويت بالعيد الوطني لبلادها.

وقال "الجار الله" إن "المشاركة القطرية في القمة الخليجية كانت محل ترحيب من قبل كل دول مجلس التعاون".

وأضاف: "أجواء قمة الرياض كانت إيجابية وتحمل مؤشرات لاحتواء الخلاف الخليجي مستقبلا".

وغاب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" عن القمة الخليجية، التي عقدت الأحد الماضي بالرياض، وترأس وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري "سلطان المريخي" وفد بلاده بالقمة الخليجية.

والسبت، قال أمير قطر إن موقف بلاده لم يتغير في قضية الأزمة الخليجية مع الدوحة، مؤكدا ضرورة "وقف الحصار المفروض وحل المشاكل عبر الحوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وفي نفس اليوم، أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" أن بلاده ما زالت تعول على الكويت وقوى إقليمية أخرى في المساعدة على حل الأزمة الخليجية وإحياء مجلس التعاون الخليجي.

وتتهم دول الحصار الدوحة بدعم وتمويل الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر مشددة على أن تلك الدول تحاول التدخل في شؤونها الداخلية وتغيير نظامها السياسي.

ومنذ ذلك الحين، تقود الكويت، إضافة إلى دول أخرى، مساعي للوساطة بين الفريقين، لكن تلك الوساطة لم تسفر عن إنهاء الأزمة التي تعد الأعمق بين دول الخليج منذ تأسيس مجلس التعاون.

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت الأزمة الخليجية المصالحة الخليجية وساطة كويتية السعودية الإمارات البحرين مصر دول الحصار

أمير قطر: تراجع الالتزام بالمواثيق سبب أزمات الشرق الأوسط

أمير قطر يبعث برسالة إلى أمير الكويت